الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الثلاثاء.. افتتاح مستشفىي الأطفال الجديد والمسنين بجامعة عين شمس

كشكول

 

يفتتح الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يرافقهما الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين  شمس، والدكتور محمود المتيني، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، مستشفى الأطفال الجديد ومستشفى المسنين،  التابعان لمستشفيات جامعة عين شمس،  وذلك يوم الثلاثاء، المقبل، الموافق ٢٥ من يونيو الجاري.

تبدأ الافتتاحات بمؤتمر صحفي في تمام الساعة الحادية عشر صباحًا  بحضور عدد من الوزراء  ونواب رئيس الجامعة، والدكتور أيمن صالح، مدير المستشفيات الجامعية ولفيف من الأطباء من مختلف التخصصات.

وأوضح الدكتور محمود المتيني أن مستشفى الشهيد المهندس أحمد شوقي للمسنين قد تم الانتهاء منها بتكلفة تجاوزت ٩٠ مليون جنيه لتكون  المستشفى الجامعي الأول من نوعه بمصر والشرق الأوسط  الذي يتخصص في أمراض المسنين وخدمة كبار السن.

وقد تم تصميم المستشفى معماريًا وفق أحدث المعايير العالمية، فضلًا عن تزويدها بجميع التخصصات اللازمة لتلك الشريحة العمرية الهامة.

وكانت جامعة عين شمس أسست قسم طب وصحة المسنين وعلوم الأعمار بكلية طب عين شمس فى عام ١٩٨٤ ليكون القسم الرائد بالجامعات المصرية في هذا التخصص، ومع تزايد أعداد  كبار السن وتعدد احتياجاتهم، لم يعد المبنى القديم يفي باحتياجات وطموحات هذا التخصص فباتت الحاجة ملحة لتأسيس مستشفى متكامل الأرجاء يضم أحدث الأجهزة الطبية الحديثة ليكون صرحًا طبيًا يحتذى به على المستوى المحلي و الإقليمي و يضاهي المستويات العالمية.

أما عن مستشفى الأطفال الجديد،  أوضح المتيني أنه سيتم افتتاح المرحلة الأولى من مجمع أمراض وجراحة الأطفال بتكلفة ٢٢٠ مليون جنيه،  وجاري العمل حاليًا في المرحلة الثانية وهي تجديد المستشفي القديم وعودته إلى تراثه القديم منذ أربعينيات القرن الماضي، ويعقبها المرحلة الثالثة والأخيرة بإنشاء برج جراحات الأطفال المجمعة ليصل مجموع أسرة الأطفال وجراحاتها إلى ٦٥٠ سرير بانتهاء الثلاث مراحل في عام ٢٠٢٢.