الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

خبير تغذية يكشف عن الأطعمة والمشروبات الضرورية للتركيز

كشكول

تظل مسألة التغذية السليمة للطلاب، واحدة من الأمور التي لا يجد أولياء الأمور حلول عملية لها، وبالرغم من أن الامتحانات تتطلب تحقيق قدر من التغذية الكافية لمساعدة الطالب على التركيز إلا أن الاهتمام بهذا الأمر يتلاشي مع دخول الامتحانات، ويؤكد الدكتور عماد محمود خبير التغذية ومدير مركز ساينتفك نيوترشن، على ضرورة وجود توازن بين وقت تناول الطعام وساعات المذاكرة، مشيراً لوجود إرتباط وثيق بين الغذاء والحالة المزاجية والنفسية للطلاب أثناء فترة الامتحانات.

ولفت لأهمية تثبيت مواقيت محددة بالوجبات الثلاثة قدر الإمكان، مشدداً على ضرورة التوقف عن تناول الوجبات الخفيفة أثناء المذاكرة، قائلاً: تناول الطعام أثناء المذاكرة هي عادة وصفها بالسيئة، لأن الهضم سيوجه الدم إلى الجهاز الهضمي، ما يؤدي إلى تقليل الإمداد الدموي للمخ وهو ما يؤدي إلى قلة التركيز وأحياناً الشعور بالكسل أثناء المذاكرة.

وحث خبير التغذية على زيادة مستوى الألياف في الوجبة، لكونها تساعد على الشعور بالشبع وتنظيم مستوى السكر بالدم لفترة طويلة، وشرب الماء بانتظام وبكميات وفيرة لزيادة التركيز والاستيعاب، ونصح بضرورة تناول المغذيات الضرورية على مدار اليوم لتحسين الحالة المزاجية وزيادة التركيز والتي ذكرها كالآتي: البيض، الحبوب الكاملة، عسل النحل، عسل الدبس، التمر، بذور الكتان، والشوفان بذور اليقطين، والجوز، السلمون، الموز، اللحم كامل النضج، وشوربة اللحم مع القمح، زيت السمسم وطحينية السمسم.

 وأضاف أن القهوة العربية لها تأثير رائع علي زيادة التركيز والاستيعاب، وأضاف أن الكمون يساهم في تحفيز الخلايا العصبية، والزنجبيل يساعد الدم على التدفق بسهولة أكبر للمخ وبالتالي يبقى الطالب أكثر نشاطاً وحيوية.

وتعتبر المكسرات بأنواعها المختلفة مفيداً جداً لتقوية الأعصاب وزيادة التركيز وينصح بإعطائها للأبناء خلال فترة الامتحانات.

 وشدد على ضرورة عدم الإفراط في المشروبات الغنية بالكافيين، قائلاً القليل من هذه المشروبات قد يساهم في زيادة التركيز، أما إن تم تناولها بكثرة ستتسبب في التشتت وزيادة الحركة، مضيفاً أنه يجب تجنب السكريات الصناعية، والمشروبات الغازية التي تقلل التركيز بشكل مباشر وتزيد التشتت والرغبة في الحركة وهي المشكلة الأساسية التي تواجه الطلاب خاصة صغار السن.