السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

"المحرصاوي" يحاضر بمكتبة الإسكندرية حول "معالجة النص اللغوي"

كشكول

ألقى الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، اليوم، محاضرة حول "معالجة النص اللغوى وتوثيقه"، خلال دورة تحقيق كتب اللغة التى تنظمها مكتبة الإٍسكنجرية على مدار أربعة أيام.

وأوضح، أن الجامعة في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، تعمل جاهدة على الجمع في مناهجها بين الأصالة والمعاصرة، وذلك تلبية لحاجات المجتمع، وترسيخ قيم الوسطية والاعتدال، ونشرها في المجتمع، وكذلك في مختلف دول العالم من خلال الطلاب الوافدين الذين يدرسون بها.

وأكد المحرصاوي علم التحقيق باعتباره علما مستقلا له مناهجه وأصوله، ومدارس تحقيق التراث لها تاريخ أصيل وعريق في الأزهر الشريف، ويقوم ثلة من العلماء الأجلاء على هذا الأمر، انطلاقا من تاريخ علمي مديد، مضيفًا أنه بجانب ذلك يجري شرح أمهات كتب التراث وربطها بواقع الناس وما تموج به حياتهم من أقضية ووقائع.

وأوضح أن المحقق يقوم بمهمة شاقة فهو يجتهد ويفرغ وسعه في الوصول إلى الحقيقة، معتمدا على منهج علمي رصين ولا يكتفي بقبول المعلومات الجاهزة باعتبارها مسلمات، مشيرًا إلى أن المشاركة في تلك الفعاليات المهمة واللقاءات العامة والندوات، والإسهام فيها، تكمن أهمتها في توضيح وتصحيح المفاهيم بالأدلة، وتحصين شبابنا ضد الأفكار المغلوطة والتي تثار بقصد هدم تاريخ الأمة وتشكيكهم في تاريخها العلمي والثقافي.