السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"أفضل نشاط".. الجامعات تدخل مارثون للفوز بجائزة المجلس الأعلى

أرشيفية
أرشيفية

للمرة الأولى، تشهد الجامعات، مسابقة جديدة على خلاف المسابقات التي ظهرت الأعوام الماضية، بجائزة الأفضل على مستوى الأنشطة الطلابية خلال العام الدراسي الحالي 2018 – 2019، بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات على إطلاق المسابقة بمعايير وآليات مختلفة لحصد الجائزة.
مسابقة أفضل جامعة
المسابقة الأخيرة، كانت لأفضل الجامعات، بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفازت بها جامعة كفر الشيخ، وفقا لمعايير المسابقة متفوقة على جامعات القاهرة وحلوان وعين شمس والمنصورة والإسكندرية.
ويتم التقييم بمسابقة أفضل جامعة في الأنشطة الطلابية، في مجال الأنشطة أسوة بمسابقة افضل الجامعات جاهزية للعام الدراسي، وبمعايير تقيمية تشمل تنوع الأنشطة الطلابية وتمثيلها للقطاعات المختلفة، وكثافة اشتراك الطلاب في الأنشطة وكل نشاط منفرد، والاستمرارية خلال العام والمساحة الزمنية لتلك الأنشطة، ونسبة ما تم تحقيقه من خطة الأنشطة المعدة مسبقا..
معايير المسابقة
كما شملت معايير المسابقة، قدرة اتحاد الطلاب وإدارة الجامعة على تدبير موارد إضافية لدعم النشاط، والاشتراك في الأنشطة لمركزية في المجالات المختلفة، والتعاون مع الجامعات والمعاهد الأخرى في تنفيذ أنشطة مشتركة، ومشروعات خدمة المجتمع والبيئة، فضلا عن المبادرات الطلابية وريادة الأعمال وإعداد القادة، والمشاركات الدولية وتمثيل مصر في الخارج، والأنشطة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك التميز في الأنشطة الابتكارية والاختراع.
جوائز مالية
تخصص جوائز مالية قيمة للفائزين بالمسابقة، بالإضافة إلي درع المسابقة للمراكز الثلاثة الأولى.
الدكتور طايع عبد اللطيف، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية، كشف عن تم مخاطبة رؤساء الجامعات للاستعداد للمسابقة مع الإعلان عن معايير التسابق ولجنة التحكيم المشكلة بقرار وزاري تحت مسمى اللجنة العليا للأنشطة الطلابية علي أن تستمر المسابقة حتي انتخابات الاتحادات الطلابية الجديدة متضمنة أنشطة الإجازة الصيفية ومهرجان استقبال الطلاب الجدد للعام ٢٠١٩/ ٢٠٢٠.
"كشكول" تواصل مع عدد من رؤساء الجامعات، لمعرفة الاستعدادات للمسابقة التي كشف عنها المجلس الأعلى للجامعات، وما تم تنفيذه لحص الجائزة..
جامعة حلوان
أكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أن هناك خطة وضعتها الجامعة بالنسبة للأنشطة الطلابية خلال العام الدراسي الحالي، ونفذتها بفعاليات متنوعة وحاضرات كثيرة للطلاب داخل حرم الجامعة، منها الثقافية والفنية والرياضية، مشيرا إلى أنه تم توثيق هذه الخريطة خلال الفعاليات التي نفذتها الجامعة، منها الأنشطة وإعداد الطلاب وتصويرها بخلاف الأنشطة التي نفذتها الجامعة خلال فترة الإجازة خاصة الإجازة الصيفية التي سبقت العام الجامعي الحالي ومعسكرات مطروح والاهتمام بجميع الطلاب ومنهم طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير لهم كافة الرعاية والمشاركة في الأنشطة.
وقال رئيس جامعة حلوان، إنه بالنسبة لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، فهناك مركز للطلاب وتوفير لهم سبل الرعاية والإماكنيات وكافة الخدمات والمشاركة الفعالة بجميع الأنشطة، مشددا على التعاون مع الجامعات الحكومية والخاصة بجميع الأنشطة، وفقا للمعايير التي تم الإعلان عنها بالمسابقة.

كما أكد نجم، أهمية دور الجامعة في إعداد كوادر طلابية قادرة على تحمل المسئولية، مشيراً إلى دور الاتحادات الطلابية في تحفيز الطلاب على المشاركة فى جميع الأنشطة وأيضاً التعبير عن آرائهم في القضايا والموضوعات المختلفة.

جامعة كفر الشيخ
 قال الدكتور ماجد القمري، رئيس جامعة كفر الشيخ، إن هناك اهتماما كبيرا من قبل الجامعة بالأنشطة الطلابية على كافة المستويات، مشيرا إلى أنها تمثل جزءا من بناء الشخصية الوسيطة للطلاب، وجميع الأنشطة سواء "علوم - رياضية - ثقافية – فنية"، مما يساعد في تكوين الشخصية المتوازنة للطالب.
وأشار القمري، إلى أن الجامعة نظمت أسبوع شباب الجامعات، مع مشاركتها في الأنشطة الطلابية المختلفة، وكذلك الأنشطة التي عقدت داخل الكليات، مبينا أن الجامعة وفرت عدداً من الأجهزة لممارسة الرياضية داخل الجامعة، وأيضا أجهزة للياقة البدنية، معلناً أنه تم تركيب 48 جهازا فى حرم الجامعة على شكل حدائق رياضيبة للمساعدة على ممارسة الرياضية واللياقة البدنية للطلاب، مع صالات جيم داخلية للطلاب ووجود عدد من الملاعب المكشوفة، وصالة مغطاة، وملاعب متعددة مثل ملاعب الإسكواش وملاعب التنس وملاعب الملاكمة وألعاب القوى.
وأكد رئيس جامعة كفر الشيخ، الجاهزية الكاملة للمسابقة التي أعلن عنها المجلس الأعلى للجامعات، بعد أن قدمت موسماً للأنشطة الطلابية ملئيا بالفعاليات، والندوات، بمشاركة رجال وزارة الأوقاف والقوات المسلحة وبعض المتخصصين فى المجالات المختلفة، منها الثقافية والعلمية، لتغيير الوعي المزيف لدى الطلاب وتوضيح الحقائق والمساهمة، في بناء الوعي والانتماء، والتعاون مع أكاديمة ناصر العسكرية، وتنظيم ندوات ثقاقية للأحداث الجارية وبعض الأنشطة الفنية مث المسرح المدرسي للكليات.
ولفت القمري، إلى التعاون والمشاركة والفعاليات التى تنظمها الجامعات الأخرى وتنظيم أسبوع شباب الجامعات، مع تنفييذ المعايير التي أطلقها المجلس للجامعات بشأن المسابقة.

جامعة سوهاج:
أكد الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، أن الجامعة ركزت على مبادرات وفعاليات بناء شخصية الطالب من خلال ندوات تثقيفية بالتعاون مع القوات المسلحة ومسئولى التربية العسكرية بالجامعة، مع معسكرات لتوعية الطلاب، منها وحدة مكافحة العنف ضد المرأة، وتنظيم معسكر لطلاب التربية الرياضية، مع أعمال النظافة داخل الجامعة والتشجير والمظهر الجمالي للحرم الجامعي.

وقال عزيز، إن هناك تعاونا كبيرا ومثمرا مع الجامعات القريبة لجامعة سوهاج، وفقا لمعايير المسابقة التي أعلنها المجلس الأعلى للجامعات، مثل جامعات" أسيوط  - جنوب الوادي"، حيث تم الاتفاق مع جامعة كفر الشيخ على  تنفيذ إقامة 4 صالات رياضية لخدمة طلاب وتزويد بأجهزة وألعاب بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي.

وأشار رئيس جامعة سوهاج، إلى تنظيم معسكرات بالجامعة، شاملة الأنشطة الطلابية، مع عمليات تطوير التشجير والنظافة بالجامعة، ومجموعة من الأنشطة المختلفة على مدار العام، خلاف الأنشطة بالإجازة الصيفية.