الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

الجامعات التكنولوجية.."السيسي" يمنح التعليم الفني "قبلة الحياة"

كشكول

حمل إعلان وزارة التعليم العالي، خروج قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية إلى النور، عقب صدور القرار الجمهوري بذلك، بدء خطوات التحول بالتعليم الفني نحو مسارات جديدة بالمنظومة، حيث تمثل الجامعات التكنولوجية، امتداداً لمسار طلاب التعليم الفني والعمل على إكسابهم المهارات العملية والعلمية لمواكبة متطلبات سوق العمل المحلي والدولي، ببرامج تكنولوجية يتم تطبيقها بالكليات التابعة للجامعة، وضعت بناءً على احتياجات المشروعات القومية وجغرافية الجامعات.

درجات علمية

وتمنح الجامعات التكنولوجية، درجات علمية تبدأ من الدبلوم العالي فوق المتوسط، وبكالوريوس التكنولوجيا والماجستير المهني والدكتوراه المهنية في التكنولوجيا، فيما ستبدأ الدراسة في 3 جامعات (القاهرة الجديدة -  قويسنا - بني سويف) في شهر سبتمبر المقبل للطلاب الحاصلين على دبلوم التعليم الفني نظام الثلاث سنوات وطلاب الثانوية العامة بعد اجتياز اختبارات القبول.

نصوص القانون

نصت مواد القانون على أن يُعمل في شأن إنشاء الجامعات التكنولوجية وتنظيمها بأحكام هذا القانون، وتسري أحكام قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة ۱۹۷۲ فيما لم يرد في شأنه نص في هذا القانون، ويجوز إنشاء جامعات خاصة أو أهلية تكنولوجية وفقًا لأحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم ۱۲ لسنة ۲۰۰۹، وذلك لمنح الشهادات والدرجات العلمية التي تمنحها الجامعات التكنولوجية المنشأة وفقا لأحكام هذا القانون.

كما نص القانون، على أنه يجوز نقل تبعية الكليات التكنولوجية والكليات التابعة للمجمعات التكنولوجية التي تتبع صندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء، والمنشأة قبل العمل بأحكام هذا القانون إلى إحدى الجامعات التكنولوجية المنشأة وفقا لأحكام هذا القانون، وذلك بقرار من الوزير المختص بشئون التعليم العالي بناء على طلب الكلية التكنولوجية أو المجمع التكنولوجي، بعد أخذ رأي وزير المالية وموافقة مجلس الجامعة التكنولوجية التي ستنقل إليها التبعية.

ويتعين على الكلية أو المجمع التكنولوجي استيفاء الشروط والمعايير التي يحددها المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي للنقل والتبعية، كما نص على أن يستمر أعضاء هيئة التدريس والعاملون بالمجمعات والكليات التكنولوجية التي يتم نقل تبعيتها إلى الجامعة التكنولوجية بذات أوضاعهم الوظيفية والمزايا التي كانوا يحصلون عليها قبل النقل.

وتسري على الجامعات التكنولوجية المنشأة طبقاً لهذا القانون أحكام قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار رقم ۲۳ لسنة ۲۰۱۸، كما يسرى على العاملين من غير أعضاء هيئة التدريس بالجامعات التكنولوجية المنشأة، وفقا لأحكام هذا القانون أحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم ۸۱ السنة 2016.

جدل المادة الثانية

جدل كبير أثارته مناقشة المادة رقم 2 من مشروع قانون الجامعات التكنولوجية، باجتماعات لجنة التعليم في مجلس النواب، مع وزير التعليم العالي، من أجل تحديد صياغة متفق عليها، حيث نصت المادة الثانية من مشروع القانون، "تتولى اللائحة التنفيذية لهذا القانون وضع الإطار العام لتنفيذ أحكامه، وتنظم العمل بالجامعات، وشروط وضوابط تعيين عمداء الكليات ورؤساء مجالس الأقسام، وشروط تعيين وترقية، وتأديب وإنهاء الخدمة، والمعاملة المالية، وسائر شئون الوظيفة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

وكذلك شئون التعليم والطلاب، وشئون الدراسات العليا، والشئون الفنية والمالية والإدارية وغيرها مما يتعلق بتنظيم نشاط الجامعات التكنولوجية التطبيقية، مع تحديد المصروفات الدراسية، ويجوز تحديدها بالنسبة للطلاب الوافدين بإحدى العملات الأجنبية.

15% نسبة قبول الجامعات

مجلس شئون وتعليم الطلاب بالمجلس الأعلى للجامعات، قد قرر قبول 15% من المقبولين بالجامعات في الجامعات التكنولوجية الجديدة.

ويقول الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إنه لن يكون هناك أي أزمات بشأن نسبة القبول للطلاب بالجامعات التكنولوجية، من نسبة المنتسبين للجامعات وهي الـ50%، موضحا أن هناك جامعات جديدة مع كليات جديدة بالتنسيق، وكذلك المعاهد العليا والمعاهد الخاصة، ويتم تسوية ذلك من خلالها.

وأكد عبد الغفار، أن الوزارة وضعت خطة جديدة للنهوض بالتعليم التكنولوجى تستهدف التوسع فى إنشاء الكليات التكنولوجية، التى تسهم فى تغيير النظرة المجتمعية لخريج التعليم الفنى، ورفع مستوى الطلاب الملتحقين به خلال الفترة المقبلة.

ويقول الدكتور أحمد الحيوي، الأمين العام لصندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزراء، إن الجامعات ستساعد في تأهيل الخريجين لحل مشكلة سوق العمل، مشيراً إلى أنها تهدف إلى فتح مسارات جديدة أمام الملتحقين بمنظومة التعليم الفني في مصر، وتشجيع طلاب الثانوية العامة على الالتحاق بالجامعات التكنولوجية.

دبلومات تربوية

تعتبر الجامعات التكنولوجية دمجا بين الدراسة التطبيقية والنظرية، فهى تشمل تخصصات تكنولوجية فى مجالات أكثر ارتباطاً بسوق العمل، مثل التشييد والصيانة، العلوم الصحية والتطبيقية، الفندقية والخدمات السياحية، الصناعات الإلكترونية، التصميم الهندسى، الزراعة، والصناعات الغذائية، وتسمح لطلاب الدبلومات الفنية نظام 3 سنوات وطلاب الثانوية العامة الدراسة بالجامعات التكنولوجية لمدة عامين والحصول على الدبلوم العالي المهني في التكنولوجيا.

ويشير الأمين العام لصندوق تطوير التعليم، إلى أن الجامعات الكنولوجية، تمنح دبلومات ودراسات تربوية لتأهيل المدربين والمعلمين للعمل بمدارس التعليم الفنى والمهنى ومراكز التدريب المهني والفني والتقني والتكنولوجي، مؤكداً أن الجامعات التكنولوجية ستساعد في تطوير التعليم الفني في مصر وجذب الكثير من الطلاب إليه، كما ستساعد في تغيير وجهة نظر المجتمع للطلاب الفنيين.