الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"الزغاريد"عنوان اليوم الأول للثانوية العامة.. الطلاب: امتحان متوسط .. والشرقية تودع أولى الضحايا

كشكول

أدى طلاب الثانوية العامة، اليوم السبت، امتحاني اللغة العربية والتربية الدينية، حيث بلغ إجمالي عدد الطلاب 615348 طالب/طالبة أدوا الامتحان في مادة اللغة العربية (الفترة الأولى) داخل 1817 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية، بينما أدى الطلاب خلال الفترة الثانية امتحان التربية الدينية الإسلامية بإجمالي 563691 طالب/طالبة، والتربية الدينية المسيحية بإجمالي عدد 37065 طالب/طالبة.
قلق وتوتر .. وصلاة من البابا
ووسط حالة من القلق والتوتر صاحبة الثلاث ساعات الأولى من صباح اليوم السبت، وقيام أولياء الأمور بتلاوة بعض آيات القرآن والدعاء لأبنائهم، وجه قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية "نصلي من أجل جميع أولادنا اللي بيمتحنوا .. ربنا يبارك تعبهم وجهدهم". 
وقال البابا في حديثه لأولياء أمور وطلاب الثانوية العامة، "ربنا يعوض هذه الأتعاب بالفرح لهم ولأسرهم ولمجتمعهم".
مستوى متوسط
أكد طلاب الثانوية العامة أن الامتحان جاء في مستوى  الطالب المتوسط، وخالياً من الأسئلة التعجيزية والمعقدة، مشيرين إلى أن الامتحان أعطاهم أمل لاستكمال باقي الامتحانات باطمئنان .
زغاريد وفرحة
أطلقت بعض أولياء أمور الثانوية العامة بمحيط مدرسة البهية البرهانية الإعدادية بنات، التابعة لإدارة السيدة زينب التعليمية، بمحافظة القاهرة، الزغاريد" للتعبير عن فرحتهن بسهولة امتحان اللغة العربية.
تسريب وتتبع 
شهد اليوم الأول من الامتحانات، تداول بعض صفحات الغش الإلكتروني على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أسئلة زعمت أنها من امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي، وامتحان التربية الدينية، الذي يؤديه الطلاب، بعد مرور حوالي 45 دقيقة من زمن الامتحان، حيث ونشرت صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" أجزاء من أسئلة القراءة والتعبير، وإجابات أسئلة النحو والأدب وبعض أجزاء امتحان التربية الدينية.

في حين، تمكن فريق الغش الإلكترونى بغرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، من تتبع ورصد الطالبة المسئولة عن تصوير أجزاء من امتحان اللغة العربية 2019، ونشره على صفحات الغش، حيث تؤدى الطالبة الامتحان فى إحدى لجان محافظة دمياط، وتم تحرير محضر بالواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
ومن جانبه، قال سيد سويلم، مدير مديرية التربية والتعليم بدمياط، إن الطالبة المتورطة في تصوير وتداول امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي صورت أجزاء من أسئلة الامتحان وظهر معها بوضوح الكود المطبوع على الكراسة الامتحانية ورقم الجلوس، هي طالبة متقدمة للامتحان بنظام دمج.

وأوضح سويلم، في تصريحات خاصة،  أن الطالبة مريضة بضمور العضلات، ولا يمكنها  الكتابة بمفردها، لذا جرى السماح لها باصطحاب أختها الصغرى للكتابة وهي التي صورت الامتحان بهاتفها ونشرته على صفحات التواصل الاجتماعي، مشيرًا إلى أن الطالبة تؤدي نفس الامتحان الذي يؤديه الطلاب الطبيعيين لأن إصابتها حركية.
وأشار سويلم إلى أنه جرى اتخاذ الإجراءات اللازمة وتحرير محضر غش للطالبة واختها؛ ليتم التحقيق في الواقعة بواسطة الشؤون القانونية واتخاذ الإجراء اللازم.
ضحية التوتر
في السياق ذاته، سُجلت حالة وفاة بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الشرقية، لإحدى الطالبات إثر تناولها جرعة زائدة من الأدوية المسكنات بعد شعورها بألم في البطن قبل الامتحان، ليتقرر تشييع جثمانها ظهراً، إلى جانب عدداً من حالات الإغماء في بعض المحافظات من بينها الدقهلية والمنيا.
منع واستجابة
في الغربية، اشتكت نورهان آدم شقيقة الطالبة مي آدم طالبة بالصف الثالث الثانوي، مما حدث مع شقيقتها عند ذهابها لأداء امتحانى مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، حيث تم منع شقيقتها من دخول لجنة الامتحانات الخاصة بها بمدرسة الشهيد مختار كامل الثانوية بنات التابعة لإدارة زفتي بالغربية،مؤكدةً أنه تم التطاول عليها من قبل من قبل المراقبين.
وأشارت شقيقة الطالبة، إلى أن ذلك حدث بسبب إصابة شقيقتها في يدها اليمين، مشددة أن يد شقيقتها متجبسه وبها مسامير مما يمنعها من أداء الامتحان بنفسها ويجعلها تحتاج لمراقب يكتب لها أو مرافق.
وأضافت نورهان، أن المراقبة قالت لها: "محدش فينا فاضي علشان يكتبلك" ورفضت دخولها اللجنة.
وأوضحت أن شقيقتها قامت بعمل عمليتين جراحيتين في القلب ولديها تقرير طبي يؤكد أنها تحتاج لراحة تامة لمدة ثلاثة شهور.
7 حالات للغش بالمحمول
 تلقت غرفة العمليات عدة ملاحظات، حيث رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني عدة حالات غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، في إدارة المنتزه التعليمية بمحافظة الإسكندرية، وإدارة ساقلته التعليمية وإدارة البلينا بمحافظة سوهاج، وإدارة دمياط الجديدة التعليمية بمحافظة دمياط، إدارة العمرانية التعليمية بمحافظة الجيزة، وإدارة الخليفة والمقطم بمحافظة القاهرة، وإدارة أبو تيج التعليمية بمحافظة أسيوط، وتم تحديد الطلاب المسؤولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات.
ورصدت غرفة العمليات بمحافظة كفر الشيخ قيام بعض الطلاب بمدرسة الشهيد مقدم محمد لطفي العشري الثانوية العسكرية للبنين بإحداث شغب أثناء انعقاد امتحان اللغة العربية داخل اللجنة ومحاولة الغش باستخدام الهاتف المحمول، وتم استدعاء الشرطة وضبط الطلاب (ط.ر.ع) و(ع.م.ع) و(غ.م.أ.م) وعمل محضر إثبات حالة بالواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
أجواء منضبطة
من جانبه، قال خالد عبدالحكم، مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام الامتحان، إن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع كراسات الامتحان ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.
وأضاف عبدالحكم، أن أجواء الامتحان خلال اليوم الأول سارت بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية، حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات.
.