الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

خاص.. تفاصيل الساعات الأخيرة بـ"التعليم" استعداداً للثانوية العامة

كشكول

تنطلق صباح غدٍ السبت، أولى امتحانات الثانوية العامة، للعام الدراسي 2018/ 2019، التي تستمر حتى 3 يوليو، ويتقدم إليها نحو 659 ألف طالب وطالبة، يؤدون الامتحانات بـ1817 لجنة سير على مستوى الجمهورية.

ويؤدى طلاب وطالبات الثانوية العامة، امتحان مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، وقالت مصادر مسؤولة بوزارة التربية والتعليم، إن المسؤولين عن الامتحانات وضعوا اليوم اللمسات النهائية، قبل ساعات من انطلاق امتحان اللغة العربية، مشيرةً إلى مراجعة تسليم جميع لجان السير إلى رؤساء اللجان، والنظر في حالات اعتذار بعض ؤرساء اللجان الذي تعرضوا لظروف قهرية، وتسليم الاحتياطيين.

تجهيزات اللجان

وأضافت المصادر، أنه جرى فرش جميع اللجان، من غرف الكنترولات، وتعليق كشوف المناداة، ووضع أسماء الطلاب وأرقام جلوسهم على مقاعدهم.

وحول تسليم كراسات الأسئلة، قالت المصادر إن جميع محافظات الجمهورية تسلمت كراسات الأسئلة، باستثناء محافظتي القاهرة والجيزة، مشددةً على انتقال كراسات الأسئلة من مراكز التوزيع إلى الإدارات المختلفة في الساعة السابعة والنصف صباح غدٍ السبت، ليجرى فتح الصناديق وتوزيع الأسئلة على اللجان الفرعية في الساعة الثامنة والنصف صباحًا، قبل بدء امتحان اللغة العربية بنصف ساعة.

تأمين الأسئلة

أما بالنسبة لمحافظتي القاهرة والجيزة، فتصل كراسات الأسئلة لمراكز توزيع الأسئلة بهما، فجر غدٍ السبت، وفي الساعة السابعة والنصف صباحًا تتنقل إلى الإدارات التعليمية ومنها للجان سير الامتحانات في الثامنة والنصف صباحًا.

وأكدت المصادر، أن هناك تأمينات مكثفة لعملية نقل الأسئلة من جهة الطباعة لمراكز التوزيع وحتى لجان سير الامتحانات، وكذلك إعادتها بعد إجابة الطلاب على الأسئلة.

وأضافت أن هناك تكثيفات أمنية أمام لجان سير الامتحانات، من سيارات تأمين، وأفراد أمن من قوات الشرطة، حيث يوجد بكل لجنة سير 5 أفراد أمن مع كل منهم عصا إلكترونية لتفتيش الطلاب واستخراج ما لديهم من أجهزة إلكترونية.

ولفتت المصادر إلى بدء فرق مكافحة الغش الإلكتروني، اعتبارًا من أمس الجمعة، لرصد أي تجاوزات قد تخل بالعملية الامتحانات.

توزيع المهام

كما عقد اليوم ٣٦٣٤ رئيس لجنة امتحانات ثانوية عامة، ومراقب أول اجتماعات مع المعلمين المنتدبين للجانهم عقب تسلمهم المدارس التي وقع عليها الاختيار لتكون لمقر امتحانات الثانوية العامة، وذلك قبل انطلاق أعمال الامتحان بنحو ٢٤ساعة.

وشهد الاجتماع استعراض تعليمات وزارة التعليم بشأن مهام الملاحظين باللجان، وكذلك مهام رجال أمن سير الامتحانات، وأهم المحظورات بالنسبة للمعلمين وللطلاب، وتدريب المعلمين علي توزيع كراسات "البوكليت " باللجان، وكيفية التعرف على وسائل الغش الإلكتروني.

كما شهد الاجتماعات التأكيد علي ضرورة الحضور المبكر لكافة المعلمين المنتدبين للجان، و بما لا يقل عن نصف ساعة عن بداية اللجان، وضرورة التعامل الهادئ مع الطلاب سواء أثناء تفتيشهم مع دخولهم اللجان، أو سواء فترات المراقبة.

من جانبهم، قام المعلمون بتجهيز حجرة الكنترول، وتحديد حجرة العضو القانوني باللجنة، ولصق أرقام الجلوس على الديسكات، و تعليق اللوحات الإرشادية التي توضح أماكن لجان كل طلاب، وأخيراً تعليق كشوف المناداة الخاصة بالطلاب.