رئيس التحرير
شيماء جلال

تعرف على تكوين مجلس الأعلى للجامعات التكنولوجية ومهامه

الخميس 06/يونيو/2019 - 01:05 م
كشكول
إسراء جمال - مي شاهين
طباعة

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي صدور القرار الجمهوري بالجريدة الرسمية بتاريخ 3 يونيو الجاري، بشأن القانون رقم ٧٢ لسنة ٢٠١٩ بإنشاء الجامعات التكنولوجية، ووفق القانون ننشر تكوين المجلس الأعلى لتلك الجامعات ومهامها.

يتولى المجلس الأعلى للحامعات وضع استراتيجية التعليم التكنولوجي ورسم السياسة العامة له والعمل على توجيهها وتنسيقها في إطار الاستراتيجية العامة للدولة بعد أخذ رأي المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي.

ويشكل للتعليم التكنولوجي مجلس أعلى، برئاسة الوزير المختص أو من ينيبه، وعضوية أمين المجلس الأعلى للجامعات، ورؤساء الجامعات التكنولوجية، و3 أعضاء من ذوي الخبرة في المجالات التكنولوجية المختلفة يعينون لمدة سنتين بقرار من الوزير المختص بعد أخذ رأي المجلس الأعلى للجامعات، وممثل لكل من وزارات الدفاع، الانتاج الحربي، التربية والتعليم والتعليم الفني، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التجارة والصناعة، القوى العاملة.

ويتولى أمانة المجلس أحد الأساتذة العاملين بالجامعات المصرية من ذوي الخبرة في المجالات التكنولوجية، بعين القرار من الوزير المختص لمدة سنتين قابلة للتجديد، وللمجلس أن يدعو لحضور اجتماعاته من يراه من الخبراء دون أن يكون له صوت معدود.

ويتولى المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي معاونة المجلس الأعلى للجامعات في وضع السياسات العامة والخطط التنفيذية المرتبطة بالتعليم التكنولوجي في إطار السياسة العامة للتعليم الجامعي، وله على الأخص ما يأتي:

1.    وضع النظم العامة لتطوير الأداء في الجامعات التكنولوجية.

2.    إعداد الخطط اللازمة لتطوير التعليم التكنولوجي.

3.    وضع الضوابط والأطر العامة، التي تضمن التنسيق بين الجامعات التكنولوجية وتعاونها، بما يتضمن حسن استغلال مواردها وتنميتها.

4.    إبداء الرأي في مشروعات القوانين واللوائح والقرارات المنظمة للتعليم التكنولوجي.

5.    إبداء الرأي فيما يعرضه عليه الوزير المختص أو رؤساء الجامعات التكنولوجية من الموضوعات التي تدخل في اختصاصاته.

ads