الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

طبيب نفسي يكشف أعراض الأكتئاب عند الأطفال

كشكول

يعاني الكثير من الأطفال بمرض الآكتئاب النفسي، الذي أصبح مرضاً يهدد نسبة كبيرة من هؤلاء الأطفال وهم بعمر صغير، حيث أكدت منظمة الصحة العالمية، أن المرض النفسي يؤثر علي 20 بالمائة من الأطفال.
وتتراوح نسبة الإكتئاب وأعراضه في المجتمعات خاصة عند الأطفال، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، بين 5 إلى 15%، وبالتالي هذه النسبة كبيرة جداً لدي الأطفال.
 وأكدت الدكتورة علا شاهين، أستاذ طب النفسي للأطفال، بطب القصر العيني، أن السبب في عدام أنتشار طب النفسي للأطفال بين المصريين، هو قلة الوعي، بالإضافة إلى عدم قدرة الأهل في تشخيص الأمراض النفسية للأطفال.
وأوضحت شاهين، أن كثيرًا ما تظهر الأمراض النفسية بين الأطفال، علي هيئة أعراض جسمنية، كالمغص أو الصداع، واكن هذا الأمر  يغفله الكثير من الأسر المصرية.
 وتابعت شاهين، وتظهر أعراض عديدة على الطفل الذي يعاني الضغوط النفسية منها بعض الاضطرابات النفسية مثل الخوف والقلق والاكتئاب والفزع، والشعور بالنقص والغيرة والحقد والخجل والاستغراق في أحلام اليقظة، والشعور بالذنب.
وأشارت إلي أن هناك عدد من الاضطرابات الجسدية تدل علي وجود مرض نفسي لطفلك مثل فقدان الشهية والاضطرابات المعوية والتبول اللاإرادي واضطرابات الحواس واضطرابات الوظائف الحركية واضطرابات الكلام.