الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

للأمهات.. احذري من السمنة وزيادة وزن طفلك

كشكول

تعتبر الوقاية من السمنة عند الأطفال أولوية قصوى، وتحد صعب للكثير من الأباء والأمهات، في ظل الهجوم الشرس من المصنيعين للوجبات السريعة وغيرها من الأطعمة المشبعة بالدهون، لذا يمكن للمصنعين تقليل محتوى الدهون والسكر والأطعمة المصنعة، مع ضمان توفر خيارات صحية ومغذية وبأسعار معقولة، وتقييد تسويق الأطعمة غير الصحية للشباب.

 حيث تظل سمنة الأطفال من أخطر التحديات التي تواجه الصحة العامة في القرن الحادي والعشرين، حيث أكدت منظمة الصحة العالمية، أن المؤشرات تزداد نظرًا لعدم الإعتماد علي الأطعمة الصحية، وسوء تنظيم النظام الغذائي للأطفال. 

وطبقاً لـ "ديلي ميل" البريطانية، فقد ارتفع معدل انتشار زيادة الوزن والسمنة بين الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 19 عامًا بشكل كبير من 4 في المائة فقط في عام 1975 إلى 18 في المائة في عام 2016.

وتشير أرقام منظمة الصحة العالمية، أن الإحصائيات في جميع أنحاء العالم تؤكد علي إرتفاع نسبة الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة في إنجلترا بأكثر من الثلث منذ عام 2007.

 وتعد السمنة في الاطفال، أحد عوامل الخطر الرئيسية للأمراض غير السارية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، وخاصة أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري واضطرابات العضلات والعظام. 

وترتبط السمنة لدى الأطفال بزيادة فرص الإصابة بالسمنة والوفاة المبكرة والإعاقة في مرحلة البلوغ، ولكن كطفل، من المحتمل أن يواجهوا صعوبات في التنفس، ويزيد خطر الأصابة بالكسور وأرتفاع ضغط الدم.