رئيس التحرير
شيماء جلال

عميد ألسن عين شمس: أرفض مقولة التعليم "بايظ".. وينقصنا توفير الإمكانيات

الخميس 30/مايو/2019 - 09:26 م
كشكول
طباعة

الامتحانات تسير بشكل منتظم.. وكافة التسهيلات لذوي الاحيتاجات الخاصة

قسما اللغة الصينية والروسية آثر في توطيد العلاقات مصر والبلدين

14 قسما بالكلية و16 لغة.. واللغة البرتغالية الجديد بالعام الجديد

راضية عن تجربي بالكلية. والمهة ثقيلة على العميد المقبل للكلية

التصحيح الإلكتروني" محاولة لسه مبدأناش فيها"

الكلية بها 3 آلاف كلية.. ولدينا ملاحظات على مكتب التنسيق


قالت الدكتورة مني فؤاد، عميدة كلية الألسن بجامعة عين شمس، إن امتحانات نهاية العام الجامعي الحالي 2018 – 2019، تسير بشكل منتظم بتوفير كافة الخدمات اللوجستية للطلاب، مشيرة إلى أنه يوجد 50 طالبا مكفوفا بالكلية..

وأضافت عميدة الكلية في حوارها لـ"كشكول"، أنها ترفض مقولة "التعليم بايظ في مصر"، مؤكدة ان مصر تملك من العلماء ما يفيد العملية التعليمية ولكن ينقص فقط توفير الإمكانيات..

وأشارت العميدة، إلى أن قسمي اللغة الصينية والروسية ساهما بشكل كبير في توطيد العلاقات بين مصر مع الصين وروسيا، معلنة أن العام الجديد سيشهد قسما جديدا وهو اللغة البرتغالية، ولمزيد من التفاصيل إلى نص الحوار كاملا..

  


بداية.. كيف استعدت الكلية لامتحانات نهاية العام الجامعي؟

حرص تام على توفير الجو الماسب للطلاب خلال عملية الامتحانات، مع توفير كافة الخدمات اللوجستية والأدوات وتنظيم القاعات الخاصة للطلاب بالماراثون، وتجهيز الكنترولات وإعدادها جيدا قبل الامتحانات بفترة حتى تكون مهئية بشكل كبير لاستقبال جميع الطلاب..

 

ومواعيد الامتحانات؟

مواعيد الامتحانات كما هي دون تغيير فترتين حتى خلال شهر رمضان.. ومنذ أن بدأت عملية الامتحانات تسير بشكل منتظم دون أزمات..


والتعامل مع طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة؟

بالنسبة لهذه الفئة من الطلاب.. الكلية بها 50 طالبا مكفوفا تتم الكتابة على الكمبيوتر بقاعات مجهزة لها ومستوفاة بجميع الخدمات.. وهو الأمر نفسه على جميع طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ولهم كل الرعاية..

 

هل كانت توجيهات للأساتذة قبل بدء الامتحانات؟

توجيهات وتنبيهات كاملة لجميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية الالتزام بالمنهج في أسئلة الامتحانات دون الخروج عنه، وضرورة توفير كل ما يلزم الطلاب خلال العملية الامتحانية..

 

هل طبقت الكلية التصحيح الإلكتروني ؟
هناك محاولة للبدء فيه، ولكن لم نقرر التصحيح الإلكتروني بشكل كامل


 أين الكلية من تطبيق منظومة التعليم الإلكتروني التي وجه بها المجلس الأعلى للجامعات؟

منظومة جديدة تتجه لها منظومة التعليم ككل في مصر، وستخفف الضغط كثيرا على الكليات وسيكون هناك تواصل كبير بين الطالب والأستاذ وأفضل بكثير من المواد الورقية في العملية التعليمية وتسهل في التعلم.. والكلية تحاول جاهدة في تطبيقه لكن بحاجة لوقت كبير وميكنة معينة وتدريب الطلاب والأساتذة وكذلك توفير بنك الأسئلة خلال الفترة المقبلة للاستفادة من المنظومة الجديدة..


 وعملية البحث العلمي بالكلية؟

طفرة كبيرة تشهدها الكلية في عمليات البحث العلمي، وزيادة النشر الدولي للأساتذة، خاصة الشباب من أعضاء هيئة التدريس بالكلية يواكبون التطور الهائل بالنشر الدولي، ويوجد لدينا أساتذة فائزون بجوائز الدولة  في النشر الدولي والجامعة ككل وهناك توجيهات من قبل الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة بضروة زيادة عمليات النشر الدولي للتقدم بالجامعة في التصنيف الدولي للجامعات..


 رأيك في الترقيات العلمية والتعديلات الخاصة بها؟

لابد أن تكون اللجان بالترقيات العلمية أكثر تخصصية" ميبقاش 20 قسما ولجنة" لا تمت بأي صلة للأقسام بصلة وكذلك اللغة.. التخصصات أكثر من كده.. مشكلة".. لابد من زيادة النشر الدولي وتحفيز أعضاء هيئة التدريس وسيكون بذلك هناك طفرة في عمليات البحث العلمي والنشر الدولي والحفاظ على العقول العلمية بالدولة..

وماذا عن دور قطاع البيئة وتنمية المجتمع؟

قطاع البيئة وتنمية المجتمع بالكلية، له دور كبير وفعال ونشارك في كافة الفعاليات والمبادرات، وتقارب كبير مع المجتمع وسد النواقص ومحاولة التكملة من خلال ما تقدمه الكلية وهذا دورها المنوط بها..

هل من تعليق على أعداد الطلاب بالكلية؟

3 آلاف طالب وطالبة.. ولدينا العديد من الملاحظات على المجلس الأعلى للجامعات في تنسيق كل عام والأعداد التي يتم قبولها بالكلية، فنحدد ما نحتاجه سنويا ونستقبل أكثر من المطلوب، والرجوع إلى نقطة "تقليل الاغتراب" التي تقول 10% ونستقبل أكثر من الـ10% وبدل ما نستقبل 200 طالب نستقبل 600 طالب..

ما رأيك في مبادرة الرئيس السيسي بإطلاق عام 2019 عام التعليم؟

الكلية جزء من جامعة عين شمس والجامعة تشارك في المبادرة بقوة من حيث عمليات النشر الدولي وتطوير عمليات التعليم والأبحاث العلمية وجودة التعليم.. والكلية تم اعتمادها من 4 سنوات وندخل على الاعتماد الثاني.. نعلم على دفع الشباب لعمليات النشر الدولي والمساعدة فى عمليات التطوير  والنشر المجلات العلمية ونشر الأبحاث..

في رأيك ماذا ينقص مصر فى التعليم؟

أرفض مقولة " التعليم بايظ في مصر".. في كلية الألسن هنا بجامعة عين شمس ملتزمون بتعليم الطلاب، وهم خير سفراء في كل الأماكن.. التعليم ينقصه فقط الإماكنيات وزيادة الأعداد للجامعات شيئ مش مفيد لكن "مش بايظ".. هناك جهد مبذول مع الطلاب للوصول للعالمية، ينقصنا الإماكنيات ولابد من التغيير وهناك طفرة في الاهتمام بالطالب بالمواد الدراسية عن زمان مضى الاهتمام بالإماكنيات والأساتذة..

ماذا عن دور الكلية في ظل رئاسة مصر هذا العام للاتحاد الإفريقي؟

بالفعل يوجد دور للكلية في ذلك فهناك أعضاء تدريس بالكلية يقومون بترجمة للكتب والثقافات مثل" الآسيوية – الإسبانية – الألمانية" للقارئ العربي حتى يستطيع التعرف عليها من خلال الترجمة  في الأدب والاقتصاد والطب مما يدفع عملية تبادل الثقاقي..


وماذا عن دورالكلية في تنيمة قطاع السياحة بالدولة؟

نشاط كبير في دور السياحة والارتقاء بها ودفع عجلات التطوير في الدولة خاصة مع الطلاب بعد التخرج من الكلية والعمل في المجال السياحي..

أعداد الأقسام واللغات بالكلية؟

يوجد 14 قسما و16 لغة بالكلية.. وهناك لغات مثل اللغات السواحلي والهوسة تدرس أيضا بالكلية، والعام الدراسي الجديد سيشهد لغة جديدة بالكلية هي اللغة البرتغالية..


 وماذا عن خريطة الأنشطة الطلابية بالكلية؟

الأنشطة الطلابية تمثل أمرا مهما جدا للطلاب وليست الكلية مقتصرة فقط في المحاضرات والانعزال عن المجتمع ، الكلية تقدم خريطة متنوعة من الأنشطة الطلابية منها المسرح والكورال والأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية والعلمية مع تنظيم رحلات للطلاب فالجامعة حريصة على تنمية عقول الطلاب..


 وماذا عن منظومة الوافدين بالكلية؟

 التعاون المصري - الإفريقي نسعى إليه.. وسيكون تعاون واتفاقيات كبيرة مع جامعات إفريقيا في القريب العاجل.. فيوجد بالكلية العديد من الطلاب الوافدين من الصين واليابان وكوريا خاصة بشعبة اللغة العربية لغير الناطقين بغير اللغة العربية وهناك إقبال كبير بها من معظم دول العالم.. والكلية تشجع في هذا الملف الخاص بالطلاب الوافدين..

كيف تعمل الكلية على تأهيل الطلاب لسوق العمل؟

الكلية منذ 4 سنوات وتعمل على التدريب الميداني للطلاب بأكثر من 60 تدريبا ميدانيا في دور النشر والصحف والشركات والترجمة والاتصالات والسعي لتأهيل الطالب، ونعمل على ربط الطالب بالمجتمع مبكرا حتى يملك القدرة على التواصل واقتحام سوق العمل سريعا..


 حديثنا عن دور قسم اللغة اللغة الروسية في العلاقات الوطيدة مع روسيا؟

 قسم اللغة الروسية عليه إقبال كبير وهو من الأقسام القديمة بالكلية منذ أواخر الخمسينات منذ عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، والفترة الماضية قبل تطور العلاقات وعودتها من جديد مع وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي لسدة الحكم زاد الإقبال على القسم من جديد.. والكلية بصدد برنامج جديد للغة الروسية بنظام الساعات المعتمدة بمصروفات، ووقعت في أكتوبر من العام الماضي مع معهد بوشكان بروسيا وعمل مركز ثقافي بالكلية تحت إشرافها لتوثيق التعاون بين البلدين..

هل نظام الساعات المعتمدة طبق بكل أقسام الكلية؟

لا.. أقسام معينة نظرا للأماكن بها.. نظام الساعات المعتمدة من مميزاته منها الليسانس المتخصص بترجمات متخصصة في الاقتصاد والسياسة ..

 هل هذه نهاية فترة توليكم عمادة الكلية؟

بالفعل نهاية فترة كعميدة للكلية تنتهي 31 يوليو المقبل.. التجربة كانت مرهقة جدا.. لكنها  تجربة مفيدة من كل الجهات تجعلك ترى الأمور برؤية أكبر بخلاف وأنت كأستاذ عادي بالكلية فالمسئولية تقع على عاتقك والتقييم على كل من يتبعك في كافة الأمور منها الأمور الإدارية والمالية والمنظومة التعليمية بالكلية..

راضية عن التجربة؟

راضية عن التجربة.. وهناك العديد من الأمور كنت أنتوي العمل عليها لكن العميد الجديد للكلية سيقوم بها وتوصيل الرسالة كاملة والارتقاء بالكلية ومواصلة عمليات التطوير بها..

إلى أين تتجه الدكتورة مني فؤاد بعد انتهاء فترة عمادتها للكلية؟

 سأعود لمحاضراتي فى الكلية وأبحاثي العملية وأولادى.. وتحت أمر كلية الألسن إذا اقتضى الأمر..

رسالة إلى عميد كلية الألسن الجديد؟

ملفات كثيرة صعبة في انتظارك.. وملف الجودة الأصعب ولابد من العمل عليه بقوة لتحقيق المرجو والارتقاء بالكلية؟

كلمة أخيرة ؟
كلية الألسن من الكليات العريقة بدأت منذ عام 1835 في عهد محمد على باشا وأول البعثات كانت مع رفاعة الطهطاوى.. الألسن ازدهار ونقل حضارات وثقافات.. الكلية عملت نقلة نوعية كبيرة في نقل الثقافة لـ 16 دولة، مع التوسع فى الجامعات العربية والإفريقية والعالمية والآفروسيوية ، وكذلك التوسع فى الثقافات والحضارات ومعرفة لأمور كثيرة.

ومن هنا أؤكد أن القسم الصيني بكلية الألسن عمل على دفع العلاقات بين مصر والصين.. والصنيون يعترفون بذلك وأن القسم ساهم في توطيد العلاقات بين البلدين، وهو نفس الأمر بالنسبة للقسم الروسي.. وأتمنى أن هذا يستمر ومصر بحاجة إلى الاستفادة من التجارب التي تتم حولها.. دور كلية الألسن يفرق كثيرا في الريادة لمصر.

ads