الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

14 نصيحة لمقدري درجات أعمال الثانوية العامة .. تعرف عليها

كشكول

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى مهام وواجبات مقدري الدرجات لامتحانات شهادة اتمام الدراسية الثانوية، تحت اشراف مشؤف تقدير المادة وطبقاً للضوابط والقواعد المنظمة لذلك، ومنها:

1- الإطلاع علي التعليمات الخاصة بلجان تقدير درجات الامتحانات الثانوية بمعرفة مشرفي تقدير المواد وتنفيذها.

2- الالتزام بالمجموعات المكلفين للعمل بها طبقاً لنموذج كراسة الإجابة والالتزام بمجموعة الأسئلة المقرر لهم تقديرها طبقا لجدول توزيع العمل.

3- الالتزام بالمواعيد المقررة للحضور للعمل باللجنة وعدم مغادرة اللجنة الا بعد انتهاء العمل بها وتسليم الكراسات الامتحانية النوط بهم تقديرها.

4- ضرورة الالتزام بنموذج الاجابة لضمان حسن سير العمل وتحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

5- التزام كل مقدر بتقدير السؤال الذى كلف بتقديره، مع مراعاة الدقة والالتزام بالدرجات التي خصصت لإجابة السؤال وجزئياته.

6- استخدام القلم الأحمر لتقدير الدرجات وكتابة درجة السؤال في الفراع الموجود في نهاية اجابة السؤال داخل كراسة الجابة بالارقام والحروف مع الترقيم بجانب الدرجة، ويوقع المراجع علي كل سؤال يقوم بمراجعته أو اجراء أى تعديل في درجاته بالقلم الأزرق بجوار توقيع المقدر.

7- وضع دائرة حمراء على الدرجة الكلية للطالب الراسب، ولا توضع دائرة بأى لون حول درجة الطالب الناجح

8- يتم تفقيط الدرجات الكلية باللغة العربية دون غيرها في جميع المواد بما فيها مواد اللغات الأجنبية.

9- تكتب الدرجة الكلية لكل سؤال علي غلاف كراسة الإجابة "المرايا" في المكان المخصص لذلك مع التوقيع أمامها من المقدر والمراجع في المكان المخصص لذلك.

10- بالنسبة للأسئلة المقالية يتم تقدير الاجابة الأولي فقط ما لم يكن الطالب قد قام بشطبها وبصرف النظر عن أى اجابات أخري لنفس السؤال ويكتب عليها نظر

11- تقدر الاجابات المكتوبة بالرصاص ويعطي الطالب الدرجة المستحقة عنها

12- عند كتابة اجابة السؤال الواحد في أكثر من موضع بكراسة الإجابة تسجل الدرجة الكلية أمام الجزء الأخير من الإجابة عن السؤال ويشار كتابة إلى أن الإجابة لها بقية في مكان آخر بكراسة الإجابة.

13- التعاون التام مع مشرفي التقدير من أجل الصالح العام.

14- التوقيع علي نموذج توقيعات المقدرين والمراجعين بعد كتابة الاسم رباعي والوظيفة والمدرسة والإدارة التعليمية التابع لها بكل دقة أمام السؤال المختص بتقديره أو مراجعته أو عمله تحديداً بحجرة تقدير الدرجات ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية.