الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بالصور.. "إعلام العلوم والتكنولوجيا" تناقش مشاريع تخرج الدفعة السادسة لقسم الترجمة

كشكول

ناقشت كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري (القاهرة) مشاريع تخرج الدفعة السادسة لكلية اللغة والإعلام (قسم الترجمة)، يوم الخميس الماضي، وقد تشرفت الكلية بحضور كل من السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق (مناقشاً)، والدكتورة منى مكرم عبيد أستاذة العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية (مناقشة)، والصحفي محمد أبو النور نائب رئيس تحرير بجريدة روز اليوسف (مناقشاً)، والدكتورة عزة أحمد هيكل عميدة كلية اللغة و الإعلام بالأكاديمية العربية (مشرفاً).

وقد تناولت المناقشة مشروع ترجمة كتاب " the world through the Arab eyes" (العالم في عيون العرب) للكاتب شبلي تلحمي من اللغة الإنجليزية إلي اللغة العربية.

وقد أوضحت الدكتورة عزة أحمد هيكل أن العمل قد قسم إلي ثلاثة أجزاء وزعت علي ثلاث مجموعات، أشرف علي المجموعة الأولي الدكتورة عزة أحمد هيكل عميدة الكلية، والمجموعة الثانية الدكتور محمد النشار وكيل الكلية وأستاذ الترجمة والمشرف على المشروع مع الدكتورة مى الفلكي، والمجموعة الثالثة الدكتورة أماني تومة أستاذ الأدب الإنجليزي في كلية الألسن جامعة عين شمس.

وقد أشاد السفير محمد العرابي أثناء المناقشة بالمستوي التعليمي والمهني لطلبة الكلية بقسم الترجمة وقد عرض خلال المناقشة لكثير من المصطلحات السياسية والاقتصادية الصعبة التي تواجه المترجم وكيفية التغلب عليها.

كما أشاد بالجهد الذي بذل والإشراف والمتابعة الجادة أثناء عملية الترجمة.

كما أشادت الدكتورة مني مكرم عبيد بتميز هذا العمل الذي لا يصدر إلا عن جيل أكتسب المهارة و العلم و الدراسة في عملية النقل من لغة إلي لغة أخري، معبرة عن مدي فخرها بطلاب كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية لتميزهم العلمي المشرف.

كما نال أيضاً العمل المترجم إعجاب الصحفي محمد أبو النور الذي هنائهم بما قدموا من ترجمة راقية دقيقة توئلهم لولوج سوق العمل وبقوة.

وقد صاحب المناقشة عرض فيلم قصير، وتضمن أوبريت غنائي عبر عن الوحدة العربية الذي نال إعجباب جميع الحضور، مما دفع السفير محمد العرابي إنه سيقدم هذا الأوبريت بجامعة الدول العربية لما يحتوية من إحساس بالبعد الوطني العربي والروح العربية المتأصلة.

وفي نهاية المناقشة، هنأت عميدة الكلية الدكتورة عزة أحمد هيكل طلابها بما قدموا من عمل متميز تتشرف به الكلية والأكاديمية كما أوصت بطبع هذا العمل ونشرة بأهمية تواجدة في المكتبة العربية بما يحتويه من معلومات مهمة تفيد دون شك المثقفين من أبناء العروبة.