الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

كل ما تريد معرفته عن التقدير الإلكترونى ومهام المصححين والمشرفين

كشكول

أوضحت وزارة التربية والتعليم أنه يوجد عدة طرق يمكن من خلالها أن يطلع أحد أعضاء فريق مشرفي التصحيح عليها لتقييم كفاءة المصححين لإعطاء أو منح الدرجات للاجابات، ويمكن ذلك من خلال "استعراض إعطاء الدرجات".

ويتم ذلك بعدة خطوات وهى اختيار "استعراض اعطاء الدرجات" أو مراجعة الاجابات المصححة من  علامة تبويب إدارة الجودة المنسدلة.

وتحتوى نافذة "استعراض إعطاء الدرجات علي نفس وظائف شريط الأدوات مثل نافذة اعطاء الدرجات العادي.
ومن خلال نافذة اعطاء الدرجات يمكن رؤية مصححين هذة الاجابات وعند الضغط فوق كل اسم فسوف تري الدرجة التى أعطاها كل مصحح.
وكأحد أعضاء فريق مشرفي التصحيح يمكن استخدام "تخطي" مرة أخري فقط عندما تريد التحقق من إجابة معينه من خلال البحث في عدد من الإجابات.

"منح الدرجة" من خلال تصحيح وإعطاء الدرجة سوف يمنح الطالب الدرجة علي اجابته، إنها تتجاوز أى درجة أخري منحت لهذة الإجابة.

كما حددت وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني عدة لقواعد لماركز التصحيح الالكتروني لامتحانات طلاب الصف الأول الثانوي، حيث تم تحديد عدة مراكز لسير منصه التصحيح وهي كبير المصححين، وهو الشخص الذى يلقي علي عاتقه المؤولية النهائية عن القرارات المتعلقة بالأسئلة ونموذج التقييم.

فريق كبار المصححين، يقدم كبير المصححين المساعدة والتوجية والدعم اللازم لأعضاء فريق كبار المصححين لتأدية دورهم.

أما مشرف مجموعة التصحيح ، فيوفر الدعم ويشرف علي المصححين دعما للمناهج الدراسية علي المواقع ويقدم التدريب اللازم للمصححين ويساعد علي ادارة مركز التصحيح ويكون حلقة الوصل بين فريق كبار المصححين والمصححين، بينما المصححين فينفذوا عملية التصحيح عبر الانترنت للمواد التى تدربوا علي تصحيحها بالفعل.

يقدم فريق الدعم الفنى لمركز التصحيح وللمصححين حل لأى مشكلة تقنية قد تحدث لأجهزة التصحيح الخاصة بهم، كما أن لديهم دورا إداريا في مركز التصحيح.

كما يقدم مكتب المساعدة دعم المستوي 2 والمستوي 3 الدعم للتصحيح الالكتروني والدعم الفنى لمركز التصحيح في كل مركز من مراكز التصحيح.

وشددت أيضا علي ضرورة أن يكون فريق مشرفي التصحيح أو رؤساء مجموعة التصحيح لكل مادة دراسية مسئولون عن ضمان أن الاجابات قد تم إرسالها للمراجعة قد تم تصحيحها، مشيرة إلي أنه لإجراء بحث للمراجعة يتم الشغط علي "مراجعة خارجية" من القائمة المنسدلة، والتى ستفتح صفحة بحث للمراجعة.
وأوضحت أنه يجب التأكد من اختيار السؤال الصحيح وترك باقي الاختيارات كماهي ثم النقر فوث زر بحث..
كما تضم نافذة مراجعة إعطاء الدرجات علي نفس وظائف شريط الأدوات مثل نافذة إعطاء الدرجات العادية، علي الرغم من أن نافذة إعطاء الدرجات تحتوي علي أيقونات أخري غير نافذة إعطاء الدرجات.

ونوهت إلي أنه إن لم يصحح مشرفي التصحيح الإجابة فإنه يمكنهم 
1_تخطي إعطاء الدرجات والانتقال للاجابة التى تليها، تستخدم هذة الخاصية نادرا جدا في حالة البحث عن سؤال معين للمراجعة.
2_إعادة ارسال الإجابة للتصحيح مرة أخري
كل من أيقونه غير مقروء وارسال رسالة غير فعالين في المنصة ويجب عدم استخدامها.
وأكدت "التعليم" أنه قد يصادف المصحح إجابة لأحد الطلاب لا يستطيع منحها الدرجة لوجود سبب ما مثل عدم وضوح الصورة أو أنه لا يمكنه تطبيق نموذج التقويم الخاص بالسؤال، فيجب أن يرسل المصحح هذة الإجابة للمراجعة عن طريق فريق كبار المصححين ويتم ذلك بالنقر فوق زر إرسال للمراجعة .
أما اذا قام الطالب بكتابة عبارات مسيئة يمكن للمصحح إرسالها للمراجعة واختيار"مشكلة الطالب" حيث ستقوم الوزارة بالتعامل مع هذه المشكلة.

وأشارت إلي أنه لدي المصحح خيار لإضافة رسالة للاجابة التى يرسلها للمراجعة حيث يمكنه استخدام القائمة المنسدلة لتحديد سبب ارسال هذة الإجابة للمراجعة انقر فوق إرسال للمراجعة.

ووجهت الوزارة تعليمات للمصححين وهو أنه سوف يحصل علي اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به، ولا يجب مشاركته مع أى شخص آخر، وسوف يسجل اسم المستخدم والحصول علي اسمه مقابله.

وعلي المصحح أيضا أن يقوم بتغيير كلمة المرور الأولي التى يحصل عليها عندما تقوم بتسجيل الدخول الأول ومن الضروري أن تبقي كلمة المرور سرية.