الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بالفيديو.. طلاب الأول الثانوي يحتجون أمام ديوان وزارة التعليم

كشكول

نظمت عشرات الطالبات في الصف الأول الثانوي، اليوم الثلاثاء، مظاهرة أمام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في القاهرة؛ للاعتراض على نظام الامتحانات الجديد المعتمد على قياس الفهم والمطالبة بعودة النظام القديم.

ورددت الطالبات هتافات مناهضة لنظام الامتحانات الجديد، منها: "شمال يمين عاوزين نظام قديم"، و"ياللي بتسأل إحنا مين.. إحنا الطلبة المظلومين".

يأتي ذلك بعد أدائهم امتحان اللغة الأجنبية الثانية: "الفرنسية والألمانية والإيطالية والأسبانية"، اليوم الثلاثاء، في ثالث أيام امتحانات الفصل الدراسي الثاني، على الرغم من انضباط "سيستم" الامتحان الإلكتروني وسهولة الامتحان وفق عدد كبير من طلاب الصف الأول الثانوي.

ويعتمد نظام الامتحانات الجديد على قياس الفهم والاستيعاب بدلًا من الحفظ، من خلال تطبيق نظام الكتاب المفتوح "أوبن بوك"، ويجرى الامتحان بشكل إلكتروني دون إنترنت على طلاب المدارس الحكومية والخاصة في لجان مخصصة بالمدارس الحكومية، باستثناء نحو ٥٠٠ مدرسة من أصل ٢٢٠٠ مدرسة ثانوي يجرى الامتحان ورقيًا لعدم جاهزيتهم، فضلا عن طلاب المنازل والخدمات والسجون والمستشفيات الذين يمتحنون بشكل ورقي.

وتعقد الامتحانات على فترتين، تبدأ الفترة الأولى من الساعة 9 صباحا وتشمل طلاب المدارس الحكومية، أما الفترة الثانية فستبدأ من الساعة 1 ظهرا وتشمل طلاب المدارس غير الحكومية.

ويعتمد الامتحان على نظام النجاح والرسوب، ولن تضاف درجاته لمجموع الثانوية التراكمية، وفي حالة حصول الطالب على أقل من 50% في أي مادة، فله الحق في دخول المحاولة الثانية في شهر يونيو واجتيازها، وإذا لم يحصل على 50% في المحاولة الثانية، فيكون بذلك راسب وعليه إعادة العام في جميع المواد، أما الطالب الذي يحصل على أكثر من 50%، فله حرية الاختيار في دخول المحاولة الثانية على أن يتم احتساب الدرجة الأعلى له.