الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"أزمة وَلد الغلابة" .. المعلمون يطالبون "شوقي" بقوانين حفظ الكرامة

كشكول

لازال المسلسل الرمضاني "ولد الغلابة" الذي يقوم ببطولته الفنان أحمد السقا، مسيطراً على المشهد العام داخل أروقة وزارة التربية والتعليم مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وذلك بعد أن كان بالأمس عاكساً وكاشفاً لواقع مرير يعيشه المُعلم، بات اليوم متهماً من قبل بعض المُعلمين الذين طالبوا الوزارة بالعمل على سن قوانين تمنع إهانتهم خلال الأعمال الدرامية.

حلقة أمس الجمعة، والتي اتهم خلالها مُدرس التاريخ "عيسي" بالقتل، ليخاطبه ضابط شرطه قائلاً:" وفر شرحك يا خويا لتلاميذك في المدرسة"، ليعترض أحد المُعلمين عبر جروب "واتس أب"، "أدعم دكتور طارق شوقي"، قائلاً: "المسلسل يهين المُعلم ويقلل من دوره في المجتمع".

قانون لتجريم ومنع الإهانة

وكتب محمد مجدى العيسوى معلم أول لغة إنجليزية للوزير قائلا:" نطالب وزيرنا الفاضل ونائب وزيرنا الحبيب بتقديم طلب بمسودة لمجلس الوزراء أو مجلس النواب لسن قانون يجرم ويمنع أي إهانه للمعلم سواء بالقول أو التلميح أو الإشاره أو التجسيد لمهنة الأنبياء والرسل ومنع عرض أي أعمال فنية تحث على ذلك، حتى لا تتدني قيمة المُعلم في أذهان الأجيال القادمة والحالية، وبالتالي يترتب عليه ضياع لكل القيم والمثل وجزاكم الله عنا كل الخير".

بينما علق آخر، أنه إذا كان المسلسل يقصد الإهانه بالفعل أم لا فهذا أمر غير ضرورى، لأن الإهانه حدثت بالفعل، ولكن ما يريدونه رداً سريعاً وسن قانون لحفظ كرامة ووضع ومكانة المعلم من أي كلمة أو إشارة أو تجسيد.

واقع مُعبر

بينما دافع البعض عن المسلسل من خلال التلميح بأنه يجسد الواقع ولا يجب التغاضي عن ذلك، حيث قالت إحدى المُعلمات: "مش عارفه هو ليه احنا عاملين زي النعامة دافنة رأسها وفاكرة مافيش حد شايفها يا جماعة المسلسل هو واقع المدرس فعلاً و أبسط الأدلة كمية الإهانات والتعديات في امتحانات الشهادات المختلفة ده غير الوضع المالي المهين ده غير مشاكل الاغتراب ولا استراحات المراقبين".