الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

ننشر توجيهات التعليم للمديريات حول امتحانات مايو لأولى ثانوي

أرشيفية
أرشيفية


وجهت وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني عدة تعليمات لمديري المديريات علي مستوي الجمهورية، استعداداً لامتحانات أولى ثانوي المقرر انطلاقها يوم 19 مايو 2019.

وتمثلت التعليمات في ، أنه سيتم تصحيح الامتحانات الورقية بالمدارس من خلال الكنترول المدرسي وفق  اللوائح والقانون المنظم، موضحه أنه لن يتم الإعلان  عن النتائج  الا بعد الانتهاء من التصحيح الإلكتروني لتظهر النتائج كاملة دفعة واحدة (إلكتروني وورقي)، ويتم تشكيل غرفة عمليات على أعلى مستوى بداية من "الوزارة – المديرية – الإدارات التعليمية – المدارس"، والتواصل الكامل واللحظي أثناء الامتحانات وقوفًا على مستجدات الأمور في حينها، ولا يتم الانتقال من الامتحان الإلكتروني إلى ورقي إلا بعد موافقة المديرية.

وتضمنت التعليمات أيضا أن الامتحانات ستكون بنظام الكتاب المفتوح للطالب الممتحن إلكترونيًا أو ورقيًا، مشدده علي ضرورة  التنبيه على جميع الطلاب بالاستعداد الشخصي الكامل والتأهب من حيث الشحن الكهربي لأجهزت "التابلت" وشحن الشريحة للطوارئ فقط.

إلي جانب أنه يمنع منعًا باتًا اصطحاب الطلاب الهواتف المحمولة وكذا الملاحظون داخل اللجان، وأكدت التعليمات على جميع الطلاب الحضور قبل موعد الامتحان بساعة كاملة أو 45 دقيقة على أقل تقدير للتجهيزات، كما تم التشديد على أن يكون التقدير الإلكتروني من المقدرين بكل إدارة تعليمية منفصلة أو مستقلة.

وأوضحت التعليمات أن الامتحان الإلكتروني به لا يبدأ إلا بالضغط على أيقونة "ابدأ"، لبدء تسجيل دخول الطالب على منصة الامتحان الإلكتروني مع بداية العداد التنازلي للوقت المقرر للامتحان، والذي هو بمثابة توقيع حضور الطالب للامتحان، ولا يجوز الانتقال إلى الامتحان الورقي عند توقف التابلت عن مباشرة الامتحان بعد فترة من الزمن، فجميع إجابات الطالب ستكون مسجلة ومحفوظة له، وعلى الطالب فقط أن يحرر محضر لإثبات الحالة عند التعذر الكامل، ويتم توفير نوبتجية فرد أمن من المدرسة لحراسة السيستم الداخلي للمدرسة.

 

و أشارت "التعليمات" إلي أنه لن يتم تفعيل السيناريو أو الحل البديل الثالث المعروف بالـ"باك أب" إلا في حالة انهيار السيستم الكامل للجنة ، و لا يجوز للطالب أن يمتحن ورقيا حتى في حالة سرقة "التابلت " إلا مع بعد عمل محضر شرطة لإثبات الحالة، وإحضار ما يثبت ذلك لمقار اللجنة، للبدء في عمل الإجراءات المرتبطة بذلك وتسليم صورة من المحضر، والتحويل للامتحان الورقي مع توقيع إقرار بذلك، لاعتماد إجابته الورقية.

وأكدت التعليمات التى تم توجيهها لمديري المديريات أنه لا يسمح نهائيا بدخول أولياء الأمور داخل مقار اللجان، وتحديد فقط المنوطين بالعمل، وشددت التعليمات على ملاحظ اللجنة الإلكترونية أن ستأكد من ضغط الطالب على أيقونة "إنهاء" قبل مغادرة اللجنة، وعدم استطاعته فتح منصة الامتحان مرة أخرى منعا للتلاعب والمراوغة.

وشملت أيضا أنه يمكن للطالب تعديل إجاباته في أي لحظة فقط في حدود زمن الامتحان المسجل بالفعل على السيرفر، ولا يجوز للطالب إجراء الامتحان الإلكتروني بطريقتين على السيستم والـ "باك أب" في ذات الوقت، لأن ذلك سيؤدي لإلغاء امتحانه بالكامل.