الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تربية المنوفية تستعرض تجربتها الإلكترونية في التصحيح بورشة عمل

كشكول

تحت رعاية الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية والدكتور عادل البلتاجي عميد كلية الزراعة، والدكتور حسن أبو سعدة وكيل الكلية للتعليم والطلاب، عقدت اليوم ورشة عمل حول الاختبارات المميكنة والتصحيح الآلى بحضور عدد من الاساتذة وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة استكمالا لورشة العمل المنعقدة من قبل حول التقويم وبنوك الاسئلة والاختبارات الإلكترونية التى قام بها الدكتور جمال الدهشان عميد كلية التربية والرئيس التنفيذى لمركز القياس والتقويم فى الجامعة.

تناولت الورشة التى حاضرت فيها اليوم الدكتورة فتيحة بطيخ وكيل كلية التربية للتعليم والطلاب، عرض التجربة التى تمت بالفصل الدراسى الأول لهذا النوع من الاختبارات فى كلية التربية والآلية التى تمت قبل، وأثناء وبعد عقد الامتحان إلى آلية التصحيح الآلى وتوضيح دور أستاذ المادة.

كما تم توضيح كيفية قيام الطالب باستيفاء البيانات وتظليل مكان الرقم القومى إلى كيفية الإجابة على الأسئلة وتظليل الدوائر الخاصة بالاختيارات سواء كانت الأسئلة من نوع الاختيار من متعدد أوأسئلة الصواب والخطأ.

وقد تخلل الورشة مناقشات ومقترحات عديدة من الحضور خاصة بنظام الاسئلة وسبل التطوير الممكنة مستقبلا لنموذج الإجابة وإمكانية أن تكون الأسئلة متنوعة بين الموضوعية فى التصحيح الآلى والمقالية فى التصحيح العادى حتى يتاح للطالب الإجابة على النوعين من الاختبارات.

كما عرض فى الورشة أهم الإيجابيات الناجمة عن تطبيق التجربة فى كلية التربية بالفصل الاول والاستفادة منها وكذلك أهم المعوقات التى ظهرت والسبل المختلفة التى اتخذت للتغلب عليها.

وقد انتهت ورشة العمل بأهمية الاختبارات ذات التصحيح الآلى وتعميمها مع العمل على التطوير باستمرار سواء لبنوك ونماذج الأسئلة أو نماذج الإجابة بما يعمل على تنمية قدرات الطالب باستمرار فى ضوء التوجهات الحديثة للتقويم والقياس.