الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"التعليم"تكشف الإجراءات النهائية لتأمين امتحان أولي ثانوي

كشكول

أكد المهندس وليد فخراني مساعد وزير التعليم لنظم وتكنولوجيا المعلومات، أن امتحان الصف الأول الثانوي يأتي بصورة عادية وبسيطة , فلا داعي للقلق , كما يسري عليها كافة القواعد الامتحانية , وتختلف فقط بطريقة الإجابة من الورقية إلى الإلكترونية , أي من المسار الورقي إلى المسار الإلكتروني .

وأشار خلال اجتماع مع مديري المديريات ظهر اليوم، أن الامتحان الإلكتروني له ( 2 بديل ) , والذي يبدأ تسجيل دخول الطالب على منصة الامتحان الإلكتروني مع بداية العداد التنازلي للوقت المقرر للامتحان , والذي هو بمثابة توقيع حضور الطالب للامتحان والي لا يجوز الانتقال إلى الامتحان الورقي عند توقف التابلت عن مباشرة الامتحان بعد فترة من الزمن , وجميع إجابات الطالب مسجلة ومحفوظة له , ويجري الطالب محضر لإثبات الحالة عند التعذر الكامل .

ووجه "فخراني" بضرورة تواجد نوبتجية (فرد أمن) من المدرسة لحراسة السيستم الداخلي للمدرسة ، مشيرا إلي أنه لا يفعل سيناريو أو الحل البديل الثالث أل ( باك أب ) إلا في حالة انهيار السيستم الكامل للجنة .

وأكد أنه لا يجوز للطالب  الامتحان الورقي - حتى في حالة سرقة " التابلت " - إلا مع بعد عمل محضر شرطة لإثبات الحالة , وإحضار ما يثبت ذلك لمقار اللجنة , للبدء في عمل الإجراءات المرتبطة بذلك وتسليم صورة من المحضر , والتحويل للامتحان الورقي مع توقيع إقرار بذلك , لاعتماد إجابته الورقية . وحذر

وحذر مساعد الوزير من  دخول أولياء الأمور لمقار اللجان , وتحديد فقط المنوطين بالعمل ، مشيرا إلي أنه لا يسمح للطالب بمغادرة اللجنة الإلكترونية بضغط الطالب على نقطة " إنهاء " قبل مغادرة اللجنة , وعدم استطاعته فتح منصة الامتحان مرة أخرى ’ للحيلولة دون التلاعب والمراوغة .

يسمح للطالب إمكانية التعديل بالإجابات في أي لحظة , في حدود الوقت المسموح به للإجابة , والتي تسجّل بالفعل على السيرفر , وحتى نهاية الوقت ، مشددا علي أنه لا يجوز للطالب إجراء الامتحان الإلكتروني بطريقتين على السيستم وأل " باك أب " في ذات الوقت , والذي سيلغى له الامتحان كاملًا .