الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

منطقة أسوان تحتفل بذكرى تأسيس جامع الأزهر الشريف

كشكول

 

احتفلت الإدارة المركزية لمنطقة أسوان الأزهرية بالتعاون مع فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بأسوان، بذكري مرور 1079 عاما على إنشاء الجامع الأزهر الشريف.

 

وبدأت فعاليات الاحتفالية بقراءة ما تيسر من القرآن الكريم، ثم كلمة رئيس الفرع الذي أكد خلالها أن الأزهر بمعاهده وكلياته ينشر رسالة الإسلام في أجمل صورها بين المصريين وغيرهم من الجنسيات الأخرى موضحاً أن الأزهر له حب وعشق في نفوس الكثير من الشعوب التي ترسل أبنائها لتلقى العلم بالأزهر حبه فيه وفى منهجه.

 

وتناول الفيلم الوثائقي كيفية نشأة الأزهر ورسالته وشيوخه والتحديات التي وأجهها عبر التاريخ ودوره الحالي في محاربة التطرف والفكر المتعصب والدور الاجتماعي لهيئات الأزهر ورسالة الأزهر في الدعوة للأخوة الإنسانية ونبذ العنف والتقريب بين أتباع الديانات والمذاهب.

 

 وأوضح بأن هذا الاحتفال يأتي وفقاً لاعتبار المجلس الأعلى للأزهر برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف مناسبة افتتاح الجامع الأزهر في السابع من رمضان عام 361 هــ يوماً ومناسبة احتفالية كل عام، مؤكداً على الدور والمكانة العريقة لهذه القلعة العلمية والتنويرية فهو جامعاً وجامعة ومرجع أساسي في كافة العلوم الدينية والشئون الإسلامية وتقع على عاتقه مسئولية الدعوة ونشر علوم الدين واللغة العربية في مصر والعالم الإسلامي .