الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

وزير التعليم العالى يرأس اللجنة العليا للمشروعات القومية

كشكول

ترأس الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، صباح اليوم الإثنين، اجتماع لجنة المشروعات القومية للوزارة، بحضور الدكتور عبد الحميد شعيرة رئيس لجنة قطاع الدراسات الهندسية، وممثلين عن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارات التعليم العالى والإسكان والاتصالات، وذلك بمقر المجلس الأعلى للجامعات.

فى بداية الاجتماع ، أكد الوزير على ضرورة إنجاز المشروعات الجديدة وفقاً للجداول الزمنية المحددة لها، تنفيذًا لخطة الوزارة في التوسع فى إنشاء الجامعات وإتاحة التعليم العالي، مشيرًا إلى أهمية التوسع فى إنشاء جامعات جديدة لمواكبة الطلب المتزايد على التعليم العالى.

وخلال الاجتماع، تابع الوزير معدلات التنفيذ والإنشاء فى جامعات "الجلالة، والملك سلمان، والعلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة"، والجامعات التكنولوجية بـ"قويسنا والقاهرة الجديدة وبنى سويف"، مشيدًا بمعدلات العمل داخل هذه المشروعات بالتعاون مع وزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ولفت إلى متابعة الرئيس عبد الفتاح السيسي لسير العمل داخل هذه المشروعات ودعمه الكامل لها، مؤكدًا توجيهاته بسرعة إنجازها لاستقبال الطلاب وكمحور تنموي هام في المناطق الموجود بها هذه الجامعات، مع التأكيد على توافر متطلبات العملية التعليمية شاملة المعامل البحثية وأماكن للإعاشة والترفيه والأنشطة الطلابية والرياضية.

وناقشت اللجنة تطورات العمل فى إنشاء الجامعات الجديدة، ووضع أسس ومعايير تشكيل الهياكل الإدارية واللوائح الأكاديمية، وتحديد رؤية ورسالة العمل بها، وكذلك تطورات العمل فى مشروعات جامعات الملك سلمان الدولية،  والجلالة، والعلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة.

وأكد الوزير على أهمية هذه الجامعات في خلق مجتمعات عمرانية جديدة في هذه المنطقة المهمة، مشيرًا إلى أنها سوف تكون صرحًا علميًّا مميزًا على مستوى مصر والشرق الأوسط.

كما استعرضت اللجنة آليات التقدم في تصميم وتنفيذ البنية المعلوماتية التحتية اللازمة  لهذه الجامعات لتأهيلهم كجامعات ذكية.

ومن جانبه قدم الدكتور رشاد برسوم، الأستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة، رؤية لتطوير التعليم الطبي في مصر طبقًا لما يتم في بعض مؤسسات التعليم الطبي العالمية.