رئيس التحرير
شيماء جلال

للأمهات.. عاقبي طفلك من غير إهانة

الإثنين 13/مايو/2019 - 11:16 ص
كشكول
منه الله عبدالرحمن
طباعة

الكثير من الأمهات يستخدمون الضرب والعنف مع أبنائهن، مما يسبب لهم الإهانه، وتدمير نفسيتهم وقد يسبب إحراجهم أمام الأخرين إلي الشعور بخيبة الأمل وتدمير شخصيتهم، مما يؤثر هذا علي تعامله مع الأخرين، ولكن هناك عده طرق بديله لعقاب الطفل دون إهانة أو تعقيد في شخصيته.                         

 ويقدم لكِ " كشكول" طرق بديله لعقاب طفلك دون أي إهانة قد تؤثر على شخصيته:

١- عدم عقاب طفلك علي الأشياء الصغيرة:

بمعني عدم عقابه علي الأخطاء الصغيرة وغير المضرة، فهذه الحالة توجيهي النصيحة له هو الحل الأمثل، فالطفل في عقابه بشكل مستمر على الكثير من الأشياء الصغيرة، قد تؤثر في حالة النفسية، ويتولد لديه شعور بعدم محبه الأبوين له.

 ٢- في حالة حدوث الخطأ العقاب يكون فوري:

في حالة معاقبة طفلك، لابد أن يكون العقاب فوري وقت وقوع الخطأ، لا تكتمي أخطائه بداخلك وتقومي بتفجيرها مرة واحدة.

٣- اربطي عقابة بالخطأ:

بمعني في حالة لو كسر لعبته يكون عقابه حرمانه من الألعاب الأخري، لو  قام بعمل شقاوة في النادي يصبح محروم من النادي لمدة محددة، حتي يعلم دائماً أن خطأه له عواقب ونتائج مرتبطة بالخطأ نفسه.

٤- لا تعاقبيه أمام الأخرين، العقاب بينك وبينه فقط:

إهانه طفلك امام الأخرين قد تؤثر علي نفسيته ويشعر بالخجل من اعين الأخرين، ويصبح طفلك شخص معقد.

٥- ابتعدي عن السب والإهانة لطفلك:

ضربك لطفلك والسب له قد يؤثر علي نفسيته وتعقيده، ولكن هناك بعض الأطفال يقومون بالعند نتيجه الضرب الزائد لهم، مما يقومون بتقليدهم في السب، فبالتالي أنت بهذه الحالة تدمرين تربية طفلك دون قصد، فعليك أن تنتبهي بعدم سبه وضربه في العقاب.

٦- كوني قدوة لطفلك:

الطفل دائماً يأخذ الأبوين قدوة له، ويقوم بتقليدهم في جميع أفعالهم وتصرفاتهم، فبالتالي لابد أنك تكوني قدوه لطفلك دائمآ، بمعني أنك لاتعاقبيه علي الكذب وأنت تكذبين أمامه، في هذه الحالة مهما تعاقبي طفلك، سيعمل على تقليدك أيضًا.

لذلك هذه الطرق عليكِ أتباعها في معاقبه طفلك، لأن في هذه الحالة تعاقبي طفلك بطريقة صحيحة دون إهانة له بالسب والضرب والتعقيد، وأيضاً بدون تدمير حالته النفسية.

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
ads
ads