السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تعرف على نظام التغذية المثالى للطلاب خلال الامتحانات

أرشيفية
أرشيفية

تأتي الامتحانات هذا العام لمراحل دراسية مختلفة في شهر رمضان، ولذلك حرص "كشكول" علي الصول علي بعض النصائح لأولياء الأمور لاتباعها مع طلابهم خلال فترة الامتحانات.

حيث أكد الدكتور محمد خيري استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنه، أنه يمكن اتباع عدة نصائح غذائية ترفع معدل التركيز وتقلل الشعور بالجوع والعطش، حيث أوضح أنه يتعين علي ربة المنزل  تقليل المقليات والحلويات بصورة كبيرة لأبنائهم لانها تقلل من نسبة التركيز والاعتماد علي الاطعمة في صورة الشوي او بطريقة الطهي في الفرن بدون قلي.

ونصح استشاري التغذية أيضا بضرورة  التدرج في الأكل من ساعة الآذان الي ساعة السحور بمعني تناول وجبات خفيفة كل ساعتين وعدم الإفراط في تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة والنسكافية والإعتماد على المشروبات العشبية مثل اليانسون والقرفة والكركديه والتي تزيد من مستوي التركيز والاستيعاب ،ويعتبر مشروب الكاكاو باللبن من أفضل المشروبات لتنبيه المخ وزيادة قدرة المخ علي الإستيعاب.
 
ووجه "خيري" بضرورة تناول المكسرات مثل 5 حبات فول سوداني أو 10 حبات لوز أو 5 كاجو والغنية بالزنك والمنجنيز والكولين خلال فترة ما بعد الإفطار بساعتين والتي تساعد في التركيز والنشاط الذهني 
وشدد أيضا علي ضرورة تناول ما لا يقل عن 12 كوب ماء في الفترة من الأفطار والي السحور والتي تساهم في تنشيط خلايا الجسم بشكل عام وخلايا المخ بشكل خاص.

ونبه "خيري" الي ضرورة تقليل الوجبات السريعة والمشبعة بالدهون والمياه الغازية، موضحا أنها  تقلل معدل التركيز بشكل كبير فضلا  أنها تسبب كوارث السمنة وتجمع الدهون بالجسم بشكل كبير.
   
وأختتم حديثه، أن الاهتمام بالخضروات والفواكة وعصير الفاكهة الطبيعية بدون إضافة السكر يعتبر المصدر الأمن لفيتامينات مهمة جدا لزيادة التركيز والقدرة الذهنية عند الطلاب.