رئيس التحرير
شيماء جلال

للأمهات.. علمي طفلك النظافة منذ الصغر

الخميس 09/مايو/2019 - 11:44 ص
كشكول
منه الله عبدالرحمن
طباعة

النظافة والنظام من القيم والمباديء المهمة في حياة كل إنسان، وقد يتعلمها كل شخص منا منذ صغرنا ويرجع هذا إلي تعليم الأبوين والمجتمع والبيئة المحيطة بنا هذه القيم والمبادىء من النظافة، سواء كانت النظافة الشخصية أو النظافة بشكل عام، وبالتالي لابد أن نعلم أطفالنا النظافة منذ صغرهم كما نحن تعلمنا، لأن النظافة تعتبر جزء من حياتهم، شيئاً أساسياً لابد أن يتحلي بيه اطفالنا الصغار، فعليكِ أيضاً أن تعلمي طفلك النظافة منذ صغره.
ويقدم لكِ"كشكول" بعض النصائح التي تساعدك في تعليم طفلك النظافة:
1-مشاركة طفلك في جميع أعمال المنزل:
مساعدة في أعمال المنزل وترتيبة ومشاركتك في إحضار الطعام وتجهيزه، كما تعودي طفلك أيضاً على غسل طبقه بعد الانتهاء من تناول الطعام.
2- الروتين اليومي قبل النوم:
 علمي الطفل أن يرتب غرفته الخاصه قبل موعد نومه، واحرصي أن تطلبي منه هذا مبكرًا قبل موعد نومه بفترة كافية، كي لا يكون مرهقًا.
3-تنظيم ألعابه:
علمي طفلك أن بمجرد الإنتهاء من ألعابه الخاصه به، عليه أن يقوم بترتيبها ووضعها بشكل منتظم في اماكنها، وفي حاله عدم تعليمه لنظافة المكان وترتيبه، قولي له أنكِ ستمنعية من ألعابة ايضاً.
4-ترتيب الفراش الخاص به في كل صباح:
 علمي طفلك منذ صغره أن يرتب فراشه في كل صباح بعد موعد إستيقاظة، ويمكنكِ أن تساعديه في البداية حتى يستطيع إتمام المهمة بنفسه دون مساعدتك.
5-تخصيص مكان للمذاكرة:
ساعدي طفلك في تخصيص وقت ومكان مناسب وثابت للمذاكرة، حتي يبتعد عن الفوضي في المكان التي أحياناً تلهيه عن المذاكرة، لأن نظافة المكان يعطي طفلك الشعور بالراحه والأسترخاء أثناء المذاكرة، واجمعي معه كل أدوات المذاكرة في مكان واحد ورتبيها معه أول مرة، وهذا يشجعه على إعادة ترتيبها بعد الانتهاء.
6- كوني قدوته:
الأطفال عادة يتعلمون كل مايفعله الأباء والأمهات أمام عينه، لذلك لابد أن يكونوا قدوة لأطفالهم في النظافة، فالأب والأم هم القدوة الأولي لأبنائهم.

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
ads
ads
ads