الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

كيفية علاج البثورعند الأطفال

كشكول

يعاني الكثير من الأطفال بالإصابة بـ"البثور" وهي تراكمات سائلة تظهر بين الأدمة والبشرة لعده أسباب مختلفة، فهي عبارة عن جيب من الماء يظهر في الطبقات العليا من الجلد نتيجة الاحتكاك أو الحساسية أو الحروق، ولكنها ليست خطيرة في معظم الحالات، فأحياناً تكون صغيرة ومليئة بسائل نظيف وشفاف، يظهر هذا الجرح في الطبقة العليا من الجلد ويتحسنون لوحدهم إذا تركوا بمفردهم.

ولكن في بعض الأحيان، تكون هذه الفقاعات المزعجة أكبر وتظهر حيث يوجد الكثير من الاحتكاكات الناتجة عن الاحتكاك بالجلد،على سبيل المثال" يمكن أن يصاب الأطفال بالبثور عندما يرتدون أحذية ضيقة جدًا".

يمكن أن تظهر البثور أيضًا إذا كان الطفل يعاني من حروق شديدة من سائل ساخن أو التعرض لبعض المنتجات الكيميائية وكذلك من التعرض المفرط لأشعة الشمس، وهناك أسباب أخرى ناتجة عن التجمد والأكزيما والحساسية.

ويقدم لكِ"كشكول" طرق لعلاج هذه "البثور" عند الأطفال:

- يجب أن تتصرفِ بسرعة لتنظيف الجرح خاصة إذا انفجرت الفقاعة.

- يمكنك إزالة الطبقة العليا من الجلد باستخدام مقص دائري تم تعقيمه بالكحول، هذا لن يكون مؤلما للطفل.

- يجب أن تساعدِ في غسل الجرح بمحلول ملحي والذي سوف ينظفه جيدًا ويساعد البشرة على التجدد بشكل مناسب.

- إذا كنت لا ترغب في إزالة الطبقة العليا من الجلد عن البثرة ، فيمكنك تطهير السطح جيدًا بالمحلول الملحي، في كلتا الحالتين/ لابد من تغطية البثرة بالشاش أو ضمادة لاصقة لتجنب المزيد من الاحتكاك.

- إذا رأيتِ الكثير من الاحمرار في المنطقة المصابة ، فمن الأفضل تطبيق مرهم مضاد حيوي، - إذا كان الجرح لا يزال في حالة جيدة خلال يوم أو يومين ، فيجب عليك الذهاب إلى الطبيب.

 

وهناك طرق أخري لعلاج هذه البثور:

1- الملح والماء

يكفي شطف المنطقة المصابة بقليل من الماء الدافئ والملح، هذا يساعد على تنظيف الجرح ومنع العدوى المحتملة، في الوقت نفسه فإنه يعمل علي تحفز الدورة الدموية ويسرع عملية تجديد الجلد.

 

2- الألوة فيرا

الألوة فيرا هي واحدة من العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية، حيث أنه يخترق بسهولة الجلد وخصائصه الترطيبية مما يساعد على التسرع الشفاء وتقلل من الالتهابات.

 

3- خل حمض التفاح

يمكنك استخدام خل التفاح كأحد المضادات الحيوية وخصائصه العلاجية، فأنه  ينظف الجروح بشكل فعال ويزيل البكتيريا بسبب حمض الأسيتيك الذي يحتوي عليه، فهذا يعطيها قوة مطهرة مما يساعد على منع العدوى في ظهور بثور، ولكن قبل وضعه على الجرح، من الضروري تخفيف الخل بخل التفاح مع الماء لتجنب تهيجه.

يذكر أن هذه العلاجات المنزلية البديلة ستساعدك في علاج البثور بسهولة عند الأطفال إذا لم تجد أي شيء في مجموعة الإسعافات الأولية المناسبة لعلاج هذا النوع من الآفات.

وعلى جميع الأباء والأمهات الملاحظة المستمرة للاطفال المصابين بالبثور، لأن في حالة ملاحظتهم بعدم وجود أي تحسن، عليهم أن يذهبوا الى الطبيب.