الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"تطورات الأشعة التداخلية" مشروع تخرج لطلاب علوم طبية المنوفية

كشكول

ناقش طلاب الفرقة الرابعة بقسم الأشعة بكلية العلوم الطبية التطبيقية جامعة المنوفية، المجموعة الثالثة مشروع تخرجهم وهو عبارة عن كتاب حول الأشعة التداخلية والتطورات التي حدثت في هذا المجال في العقود السابقة، وذلك تحت رعاية الدكتورة مشيرة عبد الواحد عميدة الكلية، والدكتورة إيناس الخولي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وذلك بمقر معهد الكبد القومي بالجامعة ، والمشروع تحت إشراف الدكتور محمود السخاوي، والدكتور حازم عمر، الدكتور سامح قوره، والدكتور أسامة العبد.

كما أكد الجروب الأول أن المشروع يتمحور حول الأشعة التداخلية والتطورات التي تحدث في ذلك المجال على مدى العقود الماضيه، كما تناول الدور الكبير الذي تلعبه الأشعة التداخلية في علاج مختلف الأمراض ومن أهمها ال hcc الذي يعد من الأمراض المتفشيه في مصر وفالعالم وقد تضمن توعية من اجل سرعة تشخيص المرض لزيادة فرصة العلاج.

وقال الجروب الثاني(Pet CT) أنه يتم حقن مادة مشعة أهمها FDG f18 يتم امتصاصها بالخلايا الأكثر انقساما بالجسم وتظهر فيه صورة PET علي هيئة uptake الذي يدل علي وجود خلايا غير طبيعية بالجسم.

ومن هنا جاءت فايدة PET في تشخيص الأمراض السرطانية بالجسم وايضاً في التفريق بين الأمراض الحميدة والخبيثة، وفي تشخيص الامراض الغير معروف مصدرها الأول.

كما أكد الجروب الثالث (US Biopsy) علي أهمية أخذ العينات ودورها الكبير في تشخيص الكثير من الأمراض في مراحل مبكرة ودور السونار في أخذ العينات مقارنة بالأشعة المقطعية والوسائل الأخري، أخذ عينة بالسونار توفر الوقت على المريض وتجنبه للتعرض للأشعة المؤينة وكذلك الطبيب وأن الفحص غير مكلف للمريض مقارنة بأخذ عينة عن طريق الأشعة المقطعية.