رئيس التحرير
شيماء جلال

للأمهات.. كيف تعلمين طفلك أهمية شهر رمضان في 8 خطوات

الأحد 05/مايو/2019 - 07:26 م
كشكول
منه الله عبدالرحمن
طباعة

شهر رمضان المبارك هو  شهر مليء بالفوائد والفرص لجميع المسلمين، كما أنه مناسبة أيضاً متميزة لتعريف الأطفال إلي أهمية هذا الشهر المبارك، وهذا الشهر مهم جداً بالنسبة للأطفال، فهو يعلمهم معنى الصيام والصلاه وأصول الدين الأسلامي، لذلك يجب عليكِ كا أم أن يكون أول أهتماماتك في هذا الشهر هي أن تعلمي طفلك  الإسلام والصيام والصوم وقراءة القرءان، حتى لو لم يكونوا مكلفين بالصوم بعد نظراً لصغر سنهم الذي لايسمح لهم بالصيام، لا مانع من أن يتعرّفوا إلى هذا الشهر وواجب الصوم خلاله وفرائضه وميزاته، وعليكِ أيضاً إذا كان طفلك ينوي صيام الشهر المبارك أن تجعلية يستمتع بهذا الشهر كنوع من التشجيع، حتى لا يكون لدية الرغبة في يوم للإفطار. 

ويعرض لكِ "كشكول" بعض الخطوات التى تستطيعي من خلالها أن تجعلي طفلك يستمتع بشهر رمضان المبارك:
1- قبل شهر رمضان بأيام قليلة، تحدثي مع طفلك عن شهر رمضان المبارك، وقولي له أن الصوم هو واحد من أهم الواجبات في الدين الإسلامي وهو فرض على كل شخص في السن المسموح له بالصيام، والصوم المتقطع أمر غير جيد.
2- عليكِ أن تخبرية بأن الصوم هو الامتناع عن تناول الطعام وشرب السوائل من الفجر حتى موعد أذان المغرب، بالإضافة إلى الامتناع عن جميع الأفعال السيئة خلال الصوم وبعد الإفطار حتى.
3- شجعي طفلك على الجلوس مع  الأسرة على مائدة الطعام وقت تناول وجبة الإفطار حتى لو لم يكن صائما، ليعرف مدي أهمية هذا الشهر.
4- شجعي طفلك أن يذهب مع والده لأداء صلاة المغرب في المسجد، كما يجب أن تحرصي أيضاً أن يذهب طفلك مع والده لصلاة التراويح حتى يتعرف عليها منذ الصغر.
5- يمكنكِ أن تعطى طفلك مكافأة بعد كل عشرة أيام من رمضان إذا كان سلوكه حسناً ويمكن أن تكون تلك المكافأة طعامه المفضل أو لعبة كان يتمناها.
6- علمي طفلك أن يقوم بعمل خيري بنفسه، من الممكن أن تعطي طفلك مصروفاً يومياً واطلبى منه أن يعطى ثلث هذا المصروف فى نهاية كل أسبوع لجمعية خيرية، او لشخص محتاج.
7- قومى بدعوة أصدقاء طفلك لوجبة الإفطار معاً خلال الشهر المبارك، وأتركيه يساعدك في عملية تجهيز وتحضير الطعام.
8- شجعي طفلك علي حفظ  القرءان أثناء الصيام، وخصصى له مكافأه علي ذلك خلال الشهر.

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
ads
ads
ads