الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

المدارس اليابانية تُعاني "أزمة تشطيب".. ووزير التعليم: كله تمام في سبتمبر المقبل

كشكول

رغم نجاح التجربة وتأكيد أولياء الأمور على أن المدارس المصرية اليابانية أثبتت نجاحها في أول عام لها، إلا أنه يوجد بعض المشكلات التى تؤرق تلك المدارس على رأسها اليايانية 2 بالقاهرة الجديدة، حيث أرسلت المدرسة إلى مدير عام إدارة القاهرة الجديدة التعليمية (الابنية التعليمية) خطاب لسرعة حل بعض المشكلات.

وأشار الخطاب الذي أرسلته المدرسة إلى أنهم يريدون إنخفاض أسوار المدرسة عن منسوب الشارع الخارجي، بالإضافة إلى أنه يوجد تسريب مياه بالفواصل بالمبنى، بالاضافة إلى وجود بعض التنميلات والشروخ بالمبنى والأسوار، وأضاف الخطاب أنه يوجد ما يقارب 50 طفاية حريق تحتاج إلى تعليق لمواجهة طواريء الحريق، وطلبت إدارة المدرسة إصلاح وضغط لعدد من البالوعات المكسورة بفناء المبنى المدرسي حتى لا ينتج عنه ضرر للطلاب.

سبتمبر يحمل الانفراجة

من جانبه،  قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أن كل هذه المشكلات يتم دراستها حاليًا قائًلا فى تصريح خاص لـ"كشكول":" إن شاء الله الأمور جميعها تكون ممتازة فى سبتمبر 2019".

مشكلات بسيطة

فيما قال الدكتور عصام الدين أحمد مدير المشروعات بشركة الرواد لتقنيات التعليم، إن الشركة مكلفة من وزارة التربية والتعليم بإدارة وتشغيل المدارس المصرية اليابانية، والتكليف كان فى شهر 9 الماضي وتم إستلام المدارس فى إسبوعين على مستوى جمهورية مصر العربية وتم تجهيزها المبدئي لبدأ العام الدراسي.

 وأضاف في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، بدأ العام الدراسي وكان هناك بعض النواقص سواء فى التجهيزات أو بعض الملاحظات فى الابنية المستلمة وكان ذلك جميعه بالتوازى، مشيراً إلى أن من كان به خلل أو ملاحظات فكان يتم التعامل معه مباشرة وبجدية، وذلك من خلال الاتصال المباشر بهيئة الابنية التعليمية والإتصال بالمقاولين إن أمكن فى الحال.

وقال: "جميع المشكلات هى أشياء بسيطة في التشطيب يتم تداركها والعمل على حلها سريعًا من خلال هيئة الابنية التعليمية"، مضيفاً عندما كانت التجربة اليابانية جديدة على المجتمع المصري فكان دائمًا مايحدث عدم فهم من بعض أولياء الأمور لآليات التنفيذ وكان دور الشركة حتى الآن إظهار ما خفى على ولي الأمر حتى يتم الوصول فى النهاية لمرحلة الاقتناع".

وأشار إلى أن دور الشركة أيضًا فى التعاقد مع جميع أعضاء هيئة التدريس وعمل إختبارات لهم وتقيمهم مع إدارة المدرسة".