السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

قبل 14 يوم .."التعليم" تضع خطة مواجهة سقوط سيستم الامتحانات الإلكترونية

كشكول

 أبرزها مدرسة الشهيد «الحسينى أبو ضيف» تقرير على مكتب الوزير يكشف المدارس غير مجهزة بـ"سوهاج".. وشمال سيناء تنتظر تفعيل ٢١ مدرس

مع اقتراب موعد الامتحان النهائي لطلاب الصف الأول الثانوي، المقررة في 19 من الشهر الجاري، ضمن أعمال الامتحانات الإلكترونية على التابلت وفق المنظومة الجديدة للتعليم، تشهد وزارة التربية والتعليم الآن حالة من الطوارئ استعداداً لتلك الامتحانات من خلال فريق متابعة مكتب وزير التربية والتعليم يعمل على رصد جميع المشكلات الخاصة ببعض المدارس، من حيث توافر شبكات الإنترنت، ووضع الخطة البديلة حال سقوط السيستم.

ويرصد "كشكول" أبرز الكواليس الخاصة ببعض المحافظات:

"سوهاج" تبحث عن بدائل

كشف تقرير أعدته  إدارة طما التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة سوهاج عن مدى إستعدادات المدارس بالمحافظة للإمتحانات الالكترونية للصف الأول الثانوي والمقرر لها فى 19 مايو الجاري، وحصل "كشكول" على تفاصيله يؤكد أن المدارس ليس جميعها جاهزة للأمتحانات الإلكترونية.

وأوضح التقرير أن مدرسة عمر الدرديري الثانوية المشتركة ومدرسة الريايينة الثانوية المشتركة جاهزين تمامًا لاستقبال أعمال الامتحانات، بينما يوجد مدارس أخرى بها أعطال جزئية فى نقاط الاتصال وهم مدرسة "الشهيد أحمد أبو الدهب" يوجد بها عدد 2 نقاط إتصال غير مفعله إحدهما داخل فصول الصف الأول الثانوي والاخرى فى النقاط الاحتياطية.

وأشار التقرير، إلى أن المدارس الغير مستعدة تمامًا لاستقال الامتحانات هم مدرسة "الشهيد الحسينى أبو ضيف الثانوية"، بسبب عدم وجود نقاط إتصال بها وعدم تفعيل سيرفر وسوتش الوزارة، ومدرسة طما الثانوية بنات بسبب عدم تفعيل السيرفر والمدرسة غير مرئية على موقع الوزارة، بالإضافة إلى مدرسة أم دومة الثانوية المشتركة - حسبما أكد التقرير أنها غير جاهزة، نتيجة عدم قيام وزارة الاتصالات بتركيب خط النت الرئيسي للمدرسة.

وذكر التقرير أنه يوجد مدارس غير مجهزة إطلاقًا لأداء طلابها للامتحانات، مثل مدرسة الشهيد محمود دياب الثانوية المشتركة، حيث أن المدرسة صدر لها قرار إزالة وتم نقلها إلى مدرسة إبتدائية والمدرسة غير مجهزة إطلاقًا، وذكر التقرير أنه تم التواصل مع المديرية أكثر من مرة للرد على كيفية أداء الطلاب للإمتحانات ولم يتم الرد .

وكشفت مصادر، أن هذه التقارير يتم إعدادها من المديريات والإدارات التعليمية ويتم إبلاغ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بها قبل الامتحانات بوقت كافى حتى يتم حل هذه المشكلات، مشيرة إلى أن هذا التقرير الذي يعتبر "سري وعاجل " للغاية سوف يتم إرسال نسخة منه للوزارة، حتى يتم حل هذه المشاكل وتكوين المدارس جاهزة لعقد الامتحانات أو إيجاد بدائل للمدارس الغير مجهزة.

"القليوبية" 130 مدرسة مطابقة  

 طه عجلان مدير مديرية القليوبية التعليمية، قال إنه يوجد 130 مدرسة ثانوية بالمحافظة  وسوف يطبق فيهم الامتحانات الإلكترونية، مؤكدًا يوجد تقارير متابعة من جميع الإدارات التعليمية بالمحافظة تعمل على رصد المدارس والمجهز وغير المجهز منها، مؤكدًا أن أغلب المدارس بالقليوبية جاهزة للإمتحانات الالكترونية.

أسوان تؤكد جاهزيتها  

وبالرغم من أن محافظة أسوان أعلنت جاهزية المدارس التي توجد بها ويصل عددهم لعدد ٩٠ مدرسة، إلا أن النائب ياسين عبد الصبور عضو  بالبرلمان عن المحافظة، قال: "نريد تدخل وزير التربية والتعليم شخصياً بسبب عدم جاهزية بعض المدارس في النوبة للامتحانات الإلكترونية والمقرر لها ١٩ مايو".

وأكد "عبد الصبور" أن المشكلة الكبري في مدرسة أرمنا الثانوية حيث أنه حتي الآن لم يتم تركيب الشبكة لديهم والأهالي يرفضون انتقالهم إلى مناطق أخري، مشدداً الأماكن الأخري تبعد عن بيوتهم بمسافات طويلة ويوجد نزاعات قبليه بينهم وبين عائلات المناطق الأخري.

2500 طالب يؤدون الاختبارات بشمال سيناء

من جانبها، قالت ليلي مرتجي مدير مديرية التعليم بشمال سيناء، إنه تم تركيب الشبكات في ٢١ مدرسة ثانوية، مؤكدة أن عدد طلاب الثانوية العامة في المحافظة يصل إلى٢٥٠٠ طالب.

وأشارت مرتجي، إلى أن الشبكات تم تركيبها ولكن الإنترنت لما يفعل بها حتي الآن، موضحة  خلال تصريحات خاصة أن مديري المديريات التعليمية يجتمعون مع الوزير أول بأول حتي يتم حل هذه المشكلات وتجهيز جميع المدارس قبل امتحانات الصف الأول الثانوي المقرر لها مايو الجاري.

خطط وحلول بديلة

كشفت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن مكتب الوزير يتابع شخصياً التقارير التي يتم استقبالها من المديريات والإدارات التعليمية حتي يتم حل المشكلات.

 وأشارت المصادر الي أن الوزارة تضع خطة بديلة حال وقوع سيستم التابلت أو حدوث أي شيء، مؤكدةً أنه سيتم شحن الباقات الخاصة بالتابلت لكل الطلاب قبل الامتحانات تحسباً لحدوث أزمة ما وعدم تفعيل الإنترنت في بعض المدارس، بسبب مشكلات الشبكات، بالإضافة إلى وجود خطة لعقد الامتحانات ورقية حال حدوث اي مشكلات.

وقالت المصادر، إن معظم التقارير التي جاءت للوزارة أكدت أن أغلب المدارس جاهزة لعقد الامتحانات الإلكترونية علي أن يتم عقد اجتماع اليوم السبت، مع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، للوقوف علي مدي جاهزية المدارس، والسماع لمطالب مديري المديريات.