رئيس التحرير
شيماء جلال

5 فواكه صحية لطفلك .. تعرف عليها

الخميس 02/مايو/2019 - 11:05 ص
كشكول
منه الله عبدالرحمن
طباعة

للحفاظ على التغذية السليمة لأطفالنا الصغار ، يجب أن يتناولون جميع أنواع الأطعمة والمغذيات وخاصهً الفواكه، لأن الفواكه جزء أساسي من نظام غذائي صحي للطفل، إلى جانب الفوائد الأخرى ، فإنها تلعب دوراً رئيسياً في الحد من خطر الإصابة بأمراض معينة، مثل السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية ، وبعض أشكال السرطان ، وارتفاع الكوليسترول في الدم ، ومرض السكري من النوع 2 .

لذلك ينصح أطباء الأطفال بتضمين الآباء الفواكه في كل وجبة يومية، يمكن أن تكون بمثابة حلوى ، وجبة خفيفة ، أو لتلك اللحظات التي يكون فيها أطفالنا جائعين ولا نريد أن نعطيهم الحلوى.

حيث أن أول الفواكه التي يمكن للأطفال تناولها هي التفاح والكمثرى والموز، وفي وقت لاحق  يمكن للأباء والأمهات البدء في دمج الفواكه الأخرى مثل الخوخ والكرز والعنب (المقشور ، بدون بذور) ، الكيوي والأناناس.

بمجرد أن يبلغ الأطفال من العمر عامًا، يمكنهم أيضًا تناول الخوخ والمشمش والبرتقال واليوسفي والشمام والبطيخ والمانجو والبابايا.

ويقدم لكِ"كشكول" أهم هذه الفواكه بالنسبة للأطفال:

1- التفاح

هذه هي ثمرة ممتازة للأطفال ، وغالبًا ما تكون واحدة من أولى الأطعمة التي يتناولونها (في شكل هريس)، التفاح كامل للغاية لأنه يحتوي على الألياف والكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والحديد والفيتامينات والكربوهيدرات.

بالإضافة إلي أنه منعش للغاية وترطيب بالنظر إلى أن تكوينها هو 85 ٪ من الماء، وسهلة الهضم (خاصة عند تقشيرها) وتحتوي على سكريات طبيعية وصحية.

2- الموز

الموز غني بالبوتاسيوم وحمض الفوليك وفيتامين سي. فهي تساعد على التحكم في احتباس السوائل وتسمح للعظام بامتصاص الكالسيوم بشكل أفضل.

3- الكمثرى

خصائص هذه الفاكهة تشبه خصائص التفاح. بفضل مذاقها الحلو والاتساق المائي ، فهي مفضلة لدى الأطفال.

كما تحتوي الكمثرى على قدر لا بأس به من الألياف والفيتامينات وتساعد في تقليل مشاكل المعدة. والأكثر من ذلك ، أنه من السهل الجمع بين الفواكه الأخرى في الحلويات والتوابل.

4- الفراولة

بالنسبة لبعض الأطفال، قد تكون نكهة الفراولة قوية بعض الشيء أو حمضية، لذلك ليس كل الأطفال من المعجبين الفوريين، ومع ذلك عندما يتمزقون طعم الفراولة اللذيذة ، فمن المؤكد أنهم سيحبونها، الفراولة مغذية للغاية ، لأنها تقدم الفيتامينات والبوتاسيوم والحديد والفوسفور والكالسيوم.

 ولكن أحذري من إعطاء طفلك الفراولة بالسكر، إذا كنتِ بحاجة إلى تقليل نكهتها ، فمن الأفضل لك استخدام عصير البرتقال، على سبيل المثال.

5- الخوخ

الخوخ هي واحدة من أكثر الفواكه المفيدة  للأطفال، لأنها تساعد طفلك الذين يعاني من الإمساك على الذهاب إلى الحمام، كما أنها تساعد في الحد من آلام في المعدة.

كما أنها تحتوي أيضاً على الفيتامينات والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم.

الكلمات المفتاحية

ads