الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

ليس العرض الوحيد.. طالبات معهد الخدمة الاجتماعية يكشفن تفاصيل جديدة عن أزمة "فيديو السبوع"

كشكول

واصل طلاب معهد الخدمة الاجتماعية بمدينة نصر، رحلة الدفاع عن الفيديو المتداول عبر صفحات التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، تحت مسمى "السبوع"، والذي آثار موجة من الانتقادات على الحالة التي وصل إليها التعليم في مصر، مؤكدين أن ما ظهر بالفيديو جزء بسيط من ختام حفل سمر أقيم على خلفية تدريب لطلاب الفرقة الثانية.

ويستعرض "كشكول" من خلال التقرير التالي أبرز الملابسات المحيطة بالفيديو..

هجوم السوشيال 

كانت البداية من خلال نشر صفحات التواصل الاجتماعي "فيس بوك" فيديو لطلاب وطالبات يقومون بتنظيم "سبوع" يحملون مولودا ويرددون أغاني خاصة بتلك المناسبة، ليتم توجيه انتقادات للطالبات والعملية التعليمية بصورة لاذعة.

تقليد مصري

وقالت سوما زكي، طالبة بالمعهد، والتي ظهرت حاملة للطفل -دومية- إن ما تم تداوله ليس عرضاً مسرحياً، بل عرض فكاهي يظهر عادات وتقاليد مصرية مضحك، وفي الوقت ذاته ختام لحفل سمر خلال معسكر تدريبي فيه كل اللجان .

وتابعت: "اليوم شاق في بدايته طابور وتحية علم وكل لجنة ومنها اللجنة الاجتماعية تقدم في نهاية اليوم حفل سمر ختامي لشغل تدريب الصف الثاني، يهدف إلى نشر البهجة والسرور، موضحة فكرة ختام الحفل بهذا الشكل جاءت لإسعاد الجميع بفقرة يشارك فيها الكل، وكانت هناك فقرات هادفة جداً عن الأخصائي والشهداء من الجيش الذين نقف لهم حداداً، وأيضاً أغانٍ تراثية ومعاصرة عن الشعبين السوري والفلسطيني مساندة لقضيتهما.

وأضافت أيضاً هناك اسكتش هادف عن أضرار الإدمان، وآخر شعر عن الأم، إلى جانب بعض الفقرات الفكاهية منها تقليد ثلاثي أضواء المسرح بشكل رائع، وفقرات عن تقليد الفنانين وأغنيه عن الإدمان وعن فلسطين من تأليف الطلاب، يعني مجهود كبير بذل وليس حفلاً  بتلك الصورة التي يراد اختزالها عبر السوشيال ميديا، شارك فيه قطاع مكون من ١٢ مجموعة كل مجموعة تدريبيه يتراوح عددها ما بين ٣٠ - ٣٥، وتقسم الجماعة الواحدة على اللجان واللجنة الاجتماعية نشاطها مسابقات شطرنج ودومينو، ومسابقة الطالب والطالبة المثالي و مسابقه الشعر والأدب، وكل ذلك تحت إشراف هيئة إشراف المعهد، تبدأ من المشرف وتنتهي بالعميد، وهذه مهارة المعسكرات وغيرها مثل القيادة.

عرض تمثيلي

بينما أكدت هاجر حسين،  الطالبة بالفرقة الثانية بمعهد الخدمة الاجتماعية بمدينة نصر، أن الفيديو المنتشر لطلاب الفرقة الثانية أثناء قيامهم بأداء عرض تمثيلي "سبوع"، ما هو إلا جزء من نشاط طلابي يقوم عليه مشرفين وأعضاء تدريس بالمعهد، وليس كما تم ترويجه عبر صفحات التواصل الاجتماعي "فيس بوك" من كونه "سبوع حقيقي".

وقالت "حسين" في تصريحات خاصة، الأمر تم في حضور دكاترة المعهد وتحت إشراف مسؤول تدريب ضمن عروض شملت استكشات عديدة منها ما يتعلق بالشهداء ومنها واحد صامت، مشددة أن الأمر الذي تم ترويجه عبر صفحات التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تم بصورة خاطئة وتداوله الناس دون بحث عن حقيقته.

فيما رفض مشرف بالمعهد الحديث الإعلامي عما تم تداوله عبر صفحات التواصل الاجتماعي "فيس بوك".