الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"شم النسيم" يفرض الطوارئ بالمستشفيات الجامعية

كشكول

أجبرت الاحتفالات التي تشهدها مصر خلال الأسبوع الجاري، من خلال عيد القيامة المجيد، وأعياد الربيع وشم النسيم، وزارة التعليم العالي على إعلان حالة طوارئ عامة بالمستشفيات الجامعية استعداداً لأي حالة تستدعي تدخل الأطباء انقاذاً للموقف.

وفيما يلي يرصد "كشكول"، أبرز تلك الاستعدادات التي وجهت إليها الوزارة:

الطاقم الطبي

وجه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، برفع حالة الاستعداد القصوى بالمستشفيات الجامعية تزامناً مع احتفالات المصريين بأعياد الربيع.

وأكد الوزير على ضرورة رفع جاهزية المستشفيات الجامعية لاستقبال الحالات المعتاد استقبالها في مثل هذه المناسبات وتوافر أطقم الأطباء والتمريض والمستلزمات الطبية الضرورية لمواجهة هذه الحالات.

طوارئ 24 ساعة

من جانبه، أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن خطة الطوارئ تشمل رفع درجة الاستعداد بأقسام الطوارئ، والعيادات الخارجية، والرعاية المركزة، وغرف العمليات بكل المستشفيات الجامعية، الفرنساوي، وطوارئ قصر العيني، وأبو الريش الياباني والمنيرة، ومركز السموم مع توفير مضادات السموم.

وشدد رئيس جامعة القاهرة، على تواجد الأطقم الطبية، وفرق التمريض على مدار اليوم، كما وجه، بقبول ودخول كل الحالات المرضية، سواء للعلاج السريري، أو لإجراء العمليات، وحالات الطوارئ على مدار 24 ساعة.

المستلزمات الطبية

وأعلن الدكتور ماجد القمري رئيس جامعة كفرالشيخ، رفع حالة الطوارئ بالمستشفيات الجامعية استعداداً لإستقبال احتفالات أعياد الربيع وشم النسيم، مؤكداً رفع درجة الاستعداد طوال أيام الاحتفالات فى جميع الأقسام لتقديم الخدمة العلاجية اللازمة مع زيادة الكميات المتوفرة من أكياس الدم والأدوية المضادة للسموم لمواجهة الحالات الطارئة.

وكلف القمري، إدارة مستشفيات الجامعة بمتابعة تنفيذ توجيهاته بشأن إجازات الأطباء والتمريض بقسم الاستقبال العام، ووحدات الطوارئ والحوادث خلال أيام الأعياد المقبلة.

وشدد رئيس الجامعة، على ضرورة التزام أعضاء هيئة التدريس بمختلف التخصصات بالتواجد داخل أقسام الاستقبال وتوفير كميات كافية من المواد الطبية اللازمة لإسعاف الحالات المرضية الطارئة وتقديم الخدمة العلاجية اللازمة.

كما وجه بالحفاظ على أماكن شاغرة من الأسرة ووحدات العناية المركزة تحسباً للظروف الطارئة.

درجة استعداد قصوى

وفي صعيدٍ متصل، أعلن الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف، عن رفع حالة الطوارئ والتأهب القصوى بالمستشفى الجامعي لمدة ثلاثة أيام، خلال فترة الأعياد وشم النسيم، مشيراً إلى أن خطة الطوارئ تشمل رفع درجة الاستعداد بقسم الطوارئ، والعيادات الخارجية، والرعاية المركزة، وغرف العمليات، إضافة إلى تدعيم المستشفى بالأدوية والمستلزمات، والتجهيزات اللازمة، وتواجد كل التخصصات الطبية، وفريق التمريض على مدار اليوم، ومنع الإجازات بالمستشفى الجامعي.

ووجه حسن، بقبول ودخول كل الحالات المرضية من محافظة بني سويف، والمحافظات المحيطة بها سواء للعلاج السريري، أو لإجراء كافة العمليات الجراحية، أو حالات الطوارئ على مدار 24 ساعة.

إلغاء الإجازات

كما أعلن الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها، رفع حالة الطوارئ بالمستشفيات الجامعية استعدادا لإستقبال احتفالات أعياد القيامة المجيد والربيع وشم النسيم، مشيراً إلى أنه تقرر إلغاء الإجازات والراحات حتى نهاية الأعياد، والتأكيد على توفير كافة احتياجات المستشفيات من الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لاستقبال أى حالات مرضية.

وأكد السعيد، على تواجد الأطباء وأطقم التمريض طوال أيام الإحتفالات فى جميع الأقسام لتقديم الخدمة العلاجية اللازمة مع زيادة الكميات المتوفرة من أكياس الدم والأدوية المضادة للسموم لمواجهة أية حالات طارئة.