الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

"الفسيخ والرنجة" خطر على صحة طفلك.. تعرف على السبب

كشكول


يحتفل المصريون بيوم شم النسيم واستقبال الربيع، وهناك عادة أساسية في كل منزل، هي تجمع الأسرة في هذا اليوم، يتناولون الفسيخ والرنجة معآ، كعادة فرعونية قديمة، وهناك بعض الأمهات يقمن بإطعام أولادهن هذه المأكولات المالحة "الفسيخ والرنجة" دون وعي لديهم عن مدى خطورة هذه المأكولات علي صحه أبنائهم.
ويقدم لكِ "كشكول" أبرز مخاطر هذه المأكولات على الصحة، حيث توصل جميع أطباء تغذية الأطفال أن الرنجة والفسيخ من المأكولات الضارة والخطرة علي صحة الأطفال، وتناولها يعرضهم لمخاطر في الجهاز المناعي وإرهاق الكلي، والإلتهابات وعدم التركيز والتوازن، وفيما يلي رصد لتلك المخاطر:
 - تحتوى الرنجة والفسيخ على نسبة عالية من الأملاح مما يشكل حملًا على كلي الطفل وتزيد من فرصة الإصابة بإلتهابات مجري البول و أحياناً إلى الفشل الكلوي، فإنه خطر على الأطفال في سن أقل من خمس سنوات، لضعف مناعتهم.
- الأطفال فوق سن الخامسة من أعمارهم، من الممكن تناول الرنجة ولكن بكميات قليلة جداً، حيث أن تنقع الرنجة في الزيت والخل لمدة لا تقل عن ساعتين بعد شويها مباشرة، وتقدم مع البصل الأخضر فهو من مضادات البكتيريا والليمون لتجنب الحموضة في معدة الطفل.
- تناول الطفل الرنجة والفسيخ، يسبب للطفل الإسهال والشعور بعدم التركيز والقيء واختلال التوازن وضعف العضلات.
- تناولهما للأطفال يسبب في ضعف الجهاز المناعي ويجعلهم فريسة للعدوى الفيروسية والبكترية.
 
وينصح الأطباء باستبدال هذه المأكولات بالبيض الملون والخضروات والبطاطس المقلية والفواكة والعصائر الطبيعية للأطفال في هذا اليوم، بدلاً من الفسيخ والرنجة.