الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

للأمهات.. 7 وسائل لتنمية الذكاء لدى الأطفال

كشكول

ترغب جميع الأمهات، في جعل أبنائهن يتمتعن بذكاء عالٍ، وفي بعض الأحيان يأتي الذكاء عن طريق العوامل الوراثية، وأحياناً يكون للطفل ذكاء خاصاً، وهناك بعض الآباء والأمهات يهملون أمر العناية بقدرات أطفالهم العقلية وتنميتها.
ويقدم لكِ "كشكول" وسائل تساعدك في تنمية ذكاء طفلك والحفاظ عليه، وهى:
١- الرضاعةالطبيعية:
أثبتت العديد من الدراسات العلمية، أن حليب الأم هو الغذاء الأول لصحة الدماغ لدي الطفل، وأن الرضاعة الطبيعية تقوي مناعه الطفل ووقايته من أي التهابات دماغية، وجعله أكثر صحة وذكاء.
٢- الإفطار:
يحسن الذاكرة والتركيز والقدرة على الإستيعاب لفترة أطول، ويمنح جسم الطفل الطاقة لبدء اليوم دون تعب أو إرهاق، وعليكي أن تبدأى الإفطار له بكوب حليب أو زبادي.
٣- الغذاء الجيد:
أبتعدي تماما في غذاء طفلك عن السكر والدهون والوجبات السريعة، واستبدالهم بالفواكه والخضروات، لتنمية مهارات ذكاءه.
٤- ألعاب الذكاء:
اختاري له ألعاب البازل أو لعبة الشطرنج أو الكلمات المتقاطعة أو السودوكو أو ألعاب الأرقام أو المكعبات وبناء المنازل والأشكال المختلفة، وتسابقوا معًا في حلها، فكل هذه الألعاب تدرب عقول الأطفال، وتياعد علي تنمية عملية الذكاء لديه.
٥- القراءة:
القراءة من أفضل وسائل تنمية ذكاء الطفل، لكسب المعرفة والمعلومات وتنمية الذكاء ورفع معدلات التركيز، لذلك عودي طفلك على حب القراءة منذ الصغر، فالقراءة تزيد من ذكاءه.
٦- اللياقة البدنية:
 أشارت بعض الدراسات العلمية، أن أهمية الرياضة في تعليم الطفل بعض السلوكيات التي تؤثر على ذكائه وتفكيره منها روح الفريق والعمل الجماعي.
٧- تعلم الموسيقي:
تعلم الطفل للعزف على آلة يدوية ينمي ذكاءه، فهي تعلمه أيضأ على عملية التركيز، بسبب تعلمه تحريك عدة أدوات معًا.