السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"منع الإجازات وحصر شامل لمدارس الثانوية".. طوارئ بالتعليم استعداداً للامتحانات

كشكول

تواصل مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني، على مستوى الجمهورية، استعدادتها لأداء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لنهاية العام الدراسي 2018 / 2019، والامتحان الإلكتروني التجريبي الثاني لطلاب الصف الأول الثانوي، والمقرر انعقاده 19 من الشهر المقبل، حيث قررت الوزارة تأدية جميع طلاب الأول الثانوي الامتحان داخل المدرسة، وعلى فترات تمكن الجميع بما في ذلك المدارس الخاصة.

ويرصد "كشكول"، من خلال التقرير التالي أبرز استعدادات المديريات للاختبارات المختلفة ومنها الاختبارات المقررة على التابلت خلال شهر مايو.

منع الإجازات

وقام وكلاء الوزارة بإعطاء التعليميات بمنع الإجازات لجميع العاملين في المديريات، والإدارات التعليمية التابعة لها حتى انتهاء الامتحانات، التي يخوضها ما يقرب من 16 مليون تلميذ وتلميذة في جميع المراحل الدراسية .

وانتهت المديريات من تشكيل غرف عمليات لادارة منظومة الامتحانات، لمراجعة الاجراءات الامنية المتعلقة بطباعة علاوة علي تخصيص غرفة قائمة بذاتها لامتحانات الصف الأول الثانوي، حيث تم تكليف تلك أخصائي التطوير التكنولوجي في مدارس الثانوي بصلاحية أجهزة التابلت التي تم توزيعها علي الطلاب والمعلمين بالعمل استعداد للامتحانات المقرر لها ١٩مايو من الشهر القادم.

حصر لمدارس الثانوي

فيما كشف خالد حجازي وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، عن الاستعداد التام لامتحانات النقل والتي تنعقد الخميس 2 مايو المقبل، مشيراً إلى أن المديرية أعدت كافة التجهيزات الخاصة بالامتحان وقامت بتذليل جميع العقبات.

وفيما يتعلق بامتحانات الصف الأول الثانوي الإلكترونية، أوضح "حجازي" في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أنه جارٍ عمل حصر كامل لمدارس الثانوية، والتأكد من جاهزيتها بشكلٍ تام، لكي لا تواجه المديرية أي عقبات قبل أو أثناء عقد الامتحانات، مؤكداً أن تم التنسيق مع المدارس الثانوية الخاصة لعقد امتحان الأول الثانوي داخل المدارس الحكومية، وبالفعل تم التسكين وتحديد المدارس المقرر عقد الامتحان بها.

رسائل طمئنة

بينما، قالت المهندسة ليلى مرتجي وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء، إن المحافظة لديها نحو 30 مدرسة ثانوية عامة، من بينهم مدرسة خاصة واحدة، مشيرة إلى أنه قد تم توصيل كبلات الفايبر لـ 25 مدرسة، فيما تبقى 5 مدارس، 3 منها برفح وتم الحاقهم بمدارس الشيخ زويد، ومدرسة بالشيخ زويد صعب التوصيل لها وتم إلحاق طلابها بمدرسة أخرى وأيضا لم يتم التوصيل للمدرسة الثانوية الخاصة، فهي خارجة من خطة التوصيل.

وكشفت مرتجي في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن المنظومة مقسمة لمراحل ففي البداية يتم توصيل كابلات الفايبر، ثم بعد ذلك المرحلة الثانية توصيل الشبكات الداخلية، ثم بعد ذلك مرحلة تشغيل السيرفرات والرواتر مؤكدا أنه حتى الأن لم يتم تفعيل المنظومة من الروتر لجهاز التابلت لكي يقوم الطالب بالدخول على الامتحان من خلال شبكة الـ"واي فاي" لكي يقوموا بالامتحان من داخل المدرسة، مؤكدة أن ذلك بسبب وجود مشكلة داخل المحافظة تعمل الشركة على الوصول لتلك المشكلة وحلها.

وتابعت وكيل الوزارة ننتظر قيام الشركة بتوصيل باقي المدارس بالشبكة الداخلية والبالغ عددهم 4 مدارس بالشيخ زويد، مؤكدة أن جميع الجهات تعمل على قدما وساق لانتهاء من التجهيزات وتفعيل المنظومة بالكامل، متابعة كنا نتوقع عدم مقدرة الشركة من توصيل النت لمدرستين بالشيخ زويد، ولكن مع إصرار المحافظ ودعمة وتأمينة لمهندسي وعمال الشركة أثناء عملية التوصيل لما استطاعنا من توصيل الفيبر لتلك المدارس.

وأكدت وكيل التعليم بشمال سيناء، أنها قامت برفع مذكرة للمحافظ والذي بدوره قام بإرسال مذكرة لوزير التربية والتعليم بوجود 3 مدارس مازالوا يحتاجوا للتوصيل، كما أنه لم يتم تفعيل النت بنسبة 100% داخل المدارس، مشددة أنه بالفعل تم التأشير على المذكرة من قبل نائب الوزير لتكنولوجيا المعلومات لمخاطبة شركات الانترنت للاستكمال المنظومة بالكامل.

وفي نهاية حديثها طمئنت وكيل الوزارة الطلاب، معلنة اهتمام الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم لما يدور لحظة بالحظة مع تشديده على الانتهاء من كافة الاستعدادات بالكامل قبل موعد الامتحانات، ونأمل أن نتمكن من تفعيل الانترنت قبل الموعد المحدد.

لجان تصحيح إلكترونية

في حين، كشف محمد سعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، عن عقد اجتماع على مستوى المديرية يوم السبت المقبل مع مديري المدارس الثانوية الحكومية والخاصة، وذلك لمناقشة كل ما يتعلق بامتحانات الصف الأول الثانوي، وإبلاغهم بأخر التعليمات التي صدرت من الوزارة ولكي يتم الرد على جميع استفساراتهم.

وأوضح سعد في تصريحات خاصة، أن الامتحانات الإلكترونية ستكون في الفترة الصباحية، بجانب امتحانات الخدمات والمنازل والتي ستتم بنفس شكل امتحان الإلكتروني، ولكن من خلال امتحان ورقي، ولجان منفصلة، مشيراً إلى أن لهم لجان خاصة للتصحيح.

وفيما يخص طلاب الأول الثانوي بالمدارس الخاصة، أكد أنه سيتم عقد امتحاناتهم في الفترة المسائية، داخل المدارس الحكومية، لإرساء مبدأ تكافؤ الفرص، لافتاً إلى أنه يسمح لجميع طلاب الأول الثانوي بدخول الامتحان بالكتاب الحكومي، سواء الامتحان الإلكتروني أو لطلاب الخدمات والمنازل في الامتحان الورقي، مؤكدا أنه يمنع منع بات السماح بدخول الطلاب بالهواتف المحموله أو الكاميرات داخل لجان الامتحان.

وفيما يخص لجان التصحيح، قال سعد: "هناك لجان تصحيح للامتحان الإلكتروني وهؤلاء خاضو التجربة قبل ذلك، وهم مدربين وأصبحوا أصحاب خبرة في التصحيح، وأيضاً هناك لجان لتصحيح الامتحان الورقي بالنسبة لطلاب الخدمات والمنازل وهم على دراية بالأمر منذ سنوات".

ولفت وكيل الوازارة إلى أنه تم الانتهاء من امتحان المواد خارج المجموع بالنسبة للصف الاول الثانوي العام، مشيراً إلى أن المديرية على استعداد تام لامتحانات النقل والتي من المقرر أن تنعقد 2 مايو المقبل، وأنه تم عقد عددٍ من الاجتماعات مع مديري الإدارات للوقوف على كافة الاستعدادات والتأكد من التجهيزات الخاصة بالامتحان وتذليل العقبات.

وفيما يتعلق بالتعليم الفني، أوضح أن جميع المدارس انتهت من الامتحانات العملي الأسبوع الماضي.

فصول منفصلة

كشفت نورا فاضل وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحر الأحمر، عن تشكيل لجنة مشتركة من قبل مديرية التربية والتعليم والمجالس المحلية بالمحافظة ومسئول من وزارة الاتصالات، وعضو من الرقابة الإدارية، وذلك للمرور على مدارس الثانوية العامة للتأكد من الشبكات، وجميع التجهيزات الخاصة بالتطوير التكنولوجي، ومن المقرر أن تقوم اللجنة بعمل تقرير وتسليمه لهيئة الرقابة الإدارة.

وأكدت فاضل في تصريحات خاصة لـ"كشكول" أنه تم عقد اجتماع مع مديري الإدارات التعليمية ومسئولي الثانوية العامة، وتم خلال الاجتماع مناقشة كافة الأمور المتعلقة بتأدية الامتحان الإلكتروني الخاص بالصف الأول الثانوي.

 كما أوضحت وكيل الوزارة أن طلاب الخدمات والمنازل سوف يؤدون الامتحان ورقي وليس إلكتروني، ومن داخل المدرسة، فترة صباحية، ولكن في فصول منفصله عن طلاب النظام الإلكتروني، مشيرة إلى تم الاجتماع مع موجهي العموم لإطلاعهم على شكل الامتحان الإلكتروني لكي يتم عمل امتحان ورقي مماثل له لطلاب الخدمات والمنازل، وكيفية تقسيم الأسئلة بنسبة 50% لكل جزء.

وحول امتحان طلاب المدارس الخاصة داخل مدارس حكومية، أكدت وكيل الوزارة على إنهاء كافة الإجراءات وإطلاع مدير المدارسة بكافة التعليمات، مشددة أن الملاحظين والمشرفين على لجان طلاب المدارس الخاصة ستكون من مدرسي تلك المدارس ولا علاقة لمعلمي المدارس الحكومية بالأمر، ولكن من سيتواجد معهم من المدارس الحكومية هو مدير المدرسة ومسئول التطوير التكنولوجي فقط.

تطبيق أحكام القانون 101

من جهتها، اجتمعت منال عبد الوهاب وكيل مديرية التربية والتعليم بالوادي الجديد، ومدير التعليم الثانوي العام بالمديرية، مع موجهي عموم المواد الدراسية المختلفة، بشأن الامتحانات الخاصة بمنظومة التعليم الجديدة للصف الأول الثانوي العام، تحت رعاية الدكتور إبراهيم التداوي وكيل الوزارة، مشددة على ضرورة أن تعامل امتحانات الصف الأول الثانوي العام معاملة امتحانات الشهادة الثانوية العامة.

وبينت أنها تسري على تلك الامتحانات أحكام القانون رقم 101، وأنها تنطلق في 19 مايو  وتنتهي 30 من الشهر ذاته، ويسمح خلالها باستخدام الكتاب في الامتحان، مع أخذ توقيع الطالب بالعلم على موعد الامتحان وجاهزية وصلاحية التابلت للامتحان، ودخول المدرسة على منصة الاختبارات يوم 9 مايو 2019 م، للتأكد من جاهزية الاختبار، وإعداد ثلاث نماذج للاختبار لكل مادة على النظام الجديد ( A , B , C  ).

تعاون مع الإتصالات

أكد طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، استعداد المديرية لجميع امتحانات النقل والامتحان الإلكتروني الخاص بطلاب الصف الأول الثانوي، مؤكدا على جاهزية المدارس بشكل كامل.

وقال وكيل الوزارة في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، إن المدارس الثانوية جاهزية من كل ما يحتاجه الامتحان الإلكتروني، موضحا أنه تم التأكد من ذلك بالتواصل مع هيئة الاتصالات وبمتابعة وإشراف محافظ القليوبية ومتابعة وزارة التربية والتعليم.

وأشار عجلان إلى أنه تم التنسيق مع كافة المدارس الثانوية الخاصة فيما يخص تأدية الطلاب الامتحان من داخل المدارس الحكومية.

امتحانات ورقية لبعض الفئات

كشف الدكتور سمير النيلي وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح، جاهزية المدارس الثانوية واستعداداها التام لأداء امتحان الصف الأول الثانوي الإلكتروني.

وأكد النيلي في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن جميع المدارس تم توصيلها بشبكات الإنترنت والبنيه الإلكترونية جاهزة تمام في جميع مدارس مدن مطروح، وفيما يخص المدارس الثانوية الخاصة، تم التنسيق مع مديري المدارس، وسيتم تأدية الامتحان داخل المدارس الحكومية.

وفيما يخص طلاب المنازل والخدمات و"57" والمسجونين، بالصف الأول الثانوي، أكد النيلي في تصريحات خاصة لـ"كشكول" أن امتحاناتهم ستكون ورقية بنفس طريقة الامتحان الإلكتروني وبنظام الأوبن بوك، وتم الانتهاء من طباعتها وسيتم توزيعها قبل الامتحان بأيام قليلة.

50% قياس فهم

عقد الدكتور عمرو شلتوت الشريف، وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج، اجتماعا موسعا بقيادات التعليم بالمديرية ومديري الإدارات وموجهي العموم للمواد المختلفة، لاستعراض رؤية الوزارة حول الاستعدادات الأخيرة لامتحان الصف الأول الثانوي وآليات تنفيذها بمحافظة سوهاج، والاجابة على كافة الاستفسارات المطروحة حول امتحان الصف الأول الثانوي.

وخلال الاجتماع، أكد شلتوت أن وزارة التربية والتعليم استقرت تماما على أن يكون الامتحان هذا العام الكترونيا وعلى جهاز "التابلت" الذي تسلمه الطالب من الوزارة وأن الامتحان سيتم حسب الجدول المعد من قبل الوزارة وأن المدارس الحكومية والرسمية ستعقد بها الامتحانات خلال الفترة الصباحية، أما مدارس التعليم الخاص ستعقد بها الامتحانات في الفترة المسائية.

كما أكد شلتوت على ضرورة دخول مسئولي المدارس على رابط الامتحان اعتبارا من يوم 9 مايو 2019 م للتأكد من وجود رابط الامتحان لكل مدرسة.

أما بالنسبة لولي الأمر والطالب فلا بد أن يتأكد من أن "التابلت" صالح تماماً ولا توجد به أي أعطال فنية، وفي حالة وجود أي عطل أو خلل في "التابلت" فعلى الطالب سرعة التوجه الي المديرية لتقديم الدعم الفني واصلاح هذا العطل فورًا.

كما أضاف أن طلاب المنازل والخدمات والسجون والدمج سيكون لهم امتحان ورقي وفق النظام الجديد.

وفي ختام الاجتماع أكد "شلتوت" على أن الامتحان هذا العام مختلفًا ويحتوي على 50 % من الأسئلة التي تقيس مستوى الفهم و 40 % من الأسئلة تقيس مستوى التطبيق و 10 % تقيس المستويات الأعلى.