رئيس التحرير
شيماء جلال

للأم.. 10 خطوات تساعد طفلك على حب المذاكرة

الإثنين 22/أبريل/2019 - 11:56 ص
كشكول
منه الله عبدالرحمن
طباعة

الأطفال عادةً وهم في عمرهم الصغير، لايميلون إلى المذاكرة لساعات طويله أو لمده أطول من المطلوب، ولكنهم يفضلون اللعب واللهو عن التعلم والمذاكرة، فيعانى الكثير من الأمهات من هذه المشكلة، خاصهً أن الأطفال أحياناً يتهربون باللعب والحركة الكثيرة ومشاهدة التليفزيون ويفضلونهم عن المذاكرة.

ويقدم لكِ"كشكول" خطوات لمساعدة طفلك علي المذاكرة:

1- احرصي على مشاركة طفلك أثناء أداء واجباته الدراسية ومذاكرته، حيث أن وجودك بجانبه سيشجعه ويجعله مُحفزًا على الانتهاء من واجباته فهو متأكد أنكِ ستلاحظين أداءه وستراجعين معه الإجابات إذا أخطأ.

2- اجعلي وقت المذاكرة وقتاً محبباً وممتعاً لطفلك، فمثلاً يمكنكِ أن تتبادلي معه دور المعلم والتلميذ بأن توجهي له الأسئلة وتتركيه يجيب عنها، وإذا أخطأ أو نسي الإجابة اعكسي الدور واطلبي منه أن يوجه لكِ السؤال، واجعليه يشاركك في الإجابة عنه، وبذلك سيكرر الإجابة حتى يستطيع حفظها.

3- حاولي استكشاف ميول طفلك تجاه مواد معينة وساعديه على التفوق فيها، فإذا شعرتِ بحبه لمادة العلوم يمكنكِ مشاركته في إجراء إحدى التجارب العملية البسيطة في المنزل، أو إذا كان من محبي مادة الرياضيات، فأحضري له الأرقام والأشكال الهندسية التي تحفزه على التفوق فيها.

 4- حددي لطفلك جدول مناسب له علي حسب مدى قدرته على استيعاب عدد مواد معينه في اليوم.

 5- أحضري لطفلك سبورة في حجرته، يمكنكِ من خلالها كتابة الدرس وشرحه لطفلك بطريقة بسيطة، واجعليه يشاركك في الكتابة عليها بحل أحد الأسئلة أو كتابة الكلمات المطلوب منه حفظها.

6- استخدمي طريقة الربط والتشبيه، فهي من أفضل الوسائل التي تساعد طفلك على حفظ المعلومات، مثل أن تشبهي له حرف الباء بالطبق أو الربط بين الألف والأرنب.

7- أحضري لطفلك الأسطوانات التعليمية التي تعتمد بشكل كبير على حل الأسئلة وتكرار الإجابات.

8- يمكنكِ الاستعانة بالرسوم التوضيحية، فمن المعروف أن التصور يعزز الحفظ والتركيز.

9- لابد أن تتحلي بالصبر أثناء المذاكرة مع طفلك، لأن أسلوب العنف معه سيجعله يكره المذاكرة معكِ.

 10- احرصي على تحديث الطرق التي تستخدمينها لتدريس طفلك كلما تقدم في السن وانتقل إلى مرحلة دراسية جديدة، وامنحيه مساحة أكبر من الاستقلالية لمذاكرة دروسه بنفسه مع مرور الوقت.

 

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
ads
ads