رئيس التحرير
شيماء جلال

القاهرة ليست وحدها.. قيادات الأعلى للجامعات يرفعون شعار "مصلحة الطالب أولًا"

الأحد 21/أبريل/2019 - 07:50 م
كشكول
مي شاهين
طباعة

أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا عدد من التساؤلات حول القرارات التي اتخذتها جامعة القاهرة بشأن إعفاء طلاب المدن الجامعية من مصروفات الإقامة والتغذية، بشهر رمضان فقط؛ تخفيفًا عن أعباء الأسرة المصرية في هذا الشهر الكريم، وكذلك إضافة نسبة ٥% درجات للطلاب الراسبين للاستفادة منها عند التخرج، حيث أنه كان جزئيًا لعدد من الكليات، وقررت الجامعة تعميمه بجميع الكليات.

ووفق الجامعات المصرية والمجلس الأعلى للجامعات الحكومية، فكانت هناك عدد من القرارات التي تم اتخاذها بشكل صارم؛ من أجل مصلحة الطالب أولًا.

الأعلى للجامعات: خدمة صحية أفضل للطلاب بالمستشفيات الجامعية

قرر المجلس، في إحدى جلساته الأخيرة، إتاحة الفرصة لطلاب الجامعات وأعضاء هيئة التدريس والعاملين الحصول على الخدمة الصحية والعلاجية بأى من المستشفيات الجامعية على مستوى الجمهورية، على أن تتحمل الجامعة التي ينتمي إليها أعضاء هيئة التدريس والعاملون والطلاب تكلفة هذه الخدمة، وكان هذا انتصارًا لكل من ينتمي إلى الجامعات أن يحصل على خدمة جيدة في أي مكان تواجده.

امتحان  قدرات للقبول بكليات الإعلام لمستوى تعليمي أفضل

 أصدر الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، قرار  بعقد اختبارات قدرات للقبول بكليات الإعلام بالجامعات الحكومية المصرية للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية المصرية، وما يعادلها من الشهادات الثانوية المعادلة (العربية _ الأجنبية)، وذلك اعتبارا من العام الجامعى القادم 2019/2020، وذلك تنفيذًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته المنعقدة بتاريخ 14 مارس ا2019.

تخفيض الحد الأدنى للطلاب الوافدين

وافق المجلس الأعلى للجامعات على تخفيض الحد الأدنى لقبول الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية بما يتلائم مع النظم التعليمية بالدول الأخرى.

انتصار لطلاب الشهادة الثانوية البريطانية:

قرر المجلس استمرار قبول طلاب الشهادة الثانوية البريطانية بالجامعات المصرية بنفس القواعد المعمول بها حاليا بمكتب التنسيق حتى العام الجامعى 2018/ 2019 ، مع التنسيق مع وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية بمنح جميع الشهادات الأجنبية لمراجعة ضوابط قبول هذه الشهادات بمؤسسات التعليم العالى المصرية.

التدخل الأمني لصالح الطلاب بفنون جميلة حلوان

وفي جامعة حلوان، استعانت الجامعة بجهاز الأمن الوطني، ومباحث أمن القاهرة، من أجل طلابها، فقد أكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أنه استعان بجهاز الأمن الوطني ومباحث أمن القاهرة، بعد إخباره بما يحدث بشارع محمد ثاقب بالزمالك الكائن به كلية الفنون الجميلة بالجامعة من حالات تحرش والخروج عن الآداب والأعراف المجتمعية، مما يؤذي أولاده الطلاب، وجاري تنظيف المنطقة؛ من أجل أبنائه- على حد قوله-.

أجازات وإعفاء من الرسوم خلال رمضان.. في جامعة طنطا

أما جامعة طنطا، فقرر مجلس الجامعة بجلسته الطارئة التى عقدت بتاريخ 21/4/2019  التأكيد على ضرورة تحفيز الطلاب على المشاركة في استفتاء تعديل الدستور، وذلك بتوفير  وسائل المواصلات وكافة سبل الراحة لمساعدة الطلاب على المشاركة في الاستفتاء.

كما قرر المجلس إعفاء طلاب المدن الجامعية المتعثرين من المصروفات الدراسية خلال شهر رمضان المبارك، ومنح الطلاب وجميع العاملين بالجامعة إجازة  بمناسبة أعياد تحرير سيناء وأعياد الأخوة الأقباط وأعياد شم النسيم في الفترة من 25 وحتى 29 ابريل 2019.

 

 

ads
ads
ads
ads
ads