الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"وعي في محراب العلم" .. الطلاب يحتشدون أمام لجان الاستفتاء .. والجامعات تسهل المهمة

كشكول

سلكت الجامعات الحكومية، طرق شتى لتسهيل عملية المشاركة في الاستفتاء الدستوري لأعضاء التدريس والعاملين والطلاب بالكليات، وذلك من خلال عدة إجراءات كان من بينها توفير وسائل النقل، ومنح نصف يوم للمشاركة، مع تخفيف جدول اليوم الدراسي للطلاب.

وانطلقت أعمال الاستفتاء علي التعديلات الدستورية داخل مصر أمس السبت وتستمر حتي مساء غدٍ الاثنين.

وفيما يلي يرصد "كشكول" عدد من الجامعات ساعدت علي المشاركة في الاستفتاء

نصف يوم للمشاركة

دعا الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رؤساء الجامعات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية وعمداء المعاهد العليا التابعة للوزارة بتيسير إدلاء منتسبى المجتمع الأكاديمي للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، التي انطلقت أمس السبت، وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

وشدد الوزير على منح الأساتذة والعاملين والطلاب نصف يوم بالتناوب على مدار ثلاثة أيام وفقا للظروف والجداول الدراسية بالجامعات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية والمعاهد العليا، بما يمكنهم من المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

حث الطلاب على التصويت

اجتمع الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، مع طلاب الجامعة للتأكيد على ضرورة مشاركتهم في هذا الحدث المهم، وذلك حتى تتمكن مصر من الوصول إلى مصاف الدول المستقرة اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً.

وقد بدأت الفعاليات بحضور كثيف لطلاب الجامعة وأعضاء الأسر الطلابية الذين توافدوا على لجان الاستفتاء للإدلاء بأصواته، حيث خصص رئيس الجامعة عدد من الأتوبيسات لنقل الطلاب والموظفين تيسيرا لهم لسرعة الوصول إلى لجان للاستفتاء، هذا وقد ساعد أعضاء طلاب الأسر الطلابية الناخبين من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة للإدلاء بأصواتهم.

نقل المرضي للجان

وتفقد الدكتور ماجد القمري رئيس جامعة كفر الشيخ، الطالبات المغتربات من أبناء الجامعة وذلك بمقار اللجان الانتخابية، للإدلاء بأصواتهن فى الاستفتاء على التعديلات الدستور، حيث تأكد من توفير سبل الراحة والأمن لهن، حيث تم توفير اعداد من الأتوبيسات المتجهة إلى لجان الانتخابات لتوفير خدمة نقل العاملين والطلاب، ونقل الطلاب من المدن الجامعية إلى اللجان الانتخابية، والتأكد من عودتهم فى أمان.

وصرح القمري، أنه فى إطار التسهيل على المرضى الراغبين في الإدلاء بأصواتهم بصناديق الاقتراع فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية  2019 م، تم إعداد وتجهيز كل ما يلزم لنقل المرضى من مستشفى الجامعة ومستشفى الطلبة إلى جميع اللجان داخل محافظة كفر الشيخ لممارسة حقوقهم الدستورية والتعبير عن أرائهم.

وأضاف أنه تم تجهيز سيارات إسعاف وفرق طبية لمرافقة المريض أثناء إدلائه بصوته في الإستفتاء، بالإضافة إلى تجهيز كراسى متحركة لنقل المرضى غير القاردين على السير ولديهم الرغبة فى المشاركة.

وأكد رئيس جامعة كفر الشيخ، أن عدد كبير من المرضى عبروا عن رغبتهم فى المشاركة فى الاستفتاء وأبلغوا إدارات المستشفيات رغبتهم فى النقل إلى دوائرهم الانتخابية للإدلاء برأيهم فى التعديلات الدستورية وتم نقل عدد من المرضى بواسطة إسعاف المستشفى.

مسيرة للإدلاء بالأصوات

نظمت جامعة الزقازيق مسيرة حاشدة من الجامعة برئاسة الدكتور خالد عبد الباري رئيس الجامعة، والدكتورة مرفت عسكر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور أحمد عناني منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة، والدكتور هلال عفيفي عميد كلية التجارة أثناء خروجهم للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء الدستوري ٢٠١٩.

وأشار عبد الباري، إلي أن التعديلات الدستورية ضرورة هدفها الأساسي معالجة الثغرات التي ظهرت عند تطبيق الدستور الحالي (دستور 2014 ) الذي وضع في ظروف استثنائية، وكلنا كمواطنون في هذا الوطن أصحاب الحق في إقرار التعديلات طبقا لما كفله الدستور لكل مصري، ووفقا لهذا الحق الدستوري فإن المشاركة واجب وطني علينا جميعا ألا نفرط فيه.

وأضاف الدساتير ليست نصوصاً أبدية ومن ثم تخضع للمراجعة والتعديلات إذا ظهرت عدم ملائمة نص أو وجود ما هو أفضل منه، ففي هذه الحالة يجب المبادرة بالتعديل دون انتظار أى شىء استكمالا لمسيرة الإنجازات التى بدأتها الدولة المصرية ونجنى ثمارها جميعا الآن.

وأعرب عبد الباري عن امتنانه لقوات التأمين والسادة القضاة المشرفين على عملية الاستفتاء حتي تتم بالشكل الذي يحقق آمال الشعب المصري.

تظاهرة تأييد

شارك الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور عبد العزير قنصوة محافظ الإسكندرية، ونواب رئيس الجامعة وعمداء ووكلاء وأعضاء هيئة التدريس والعاملين وطلاب الجامعة، فى وقفة حاملين الأعلام واللافتات كتب عليها "نعم للتعديلات الدستورية.. إنزل وشارك" فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية فى دعوة للجميع للحث على المشاركة الإيجابية فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية والإداء بأصواتهم.

وأشار الكردى، خلال مشاركته فى الوقفة إلى أهمية مشاركة الجميع فى الاستفتاء على المواد المراد تعديلها فى الدستور، باعتباره واجباً وطنياً، ومن أجل بناء واستقرار الوطن، مؤكداً على دور الجامعة بضرورة توعية طلابها بالقضايا المجتمعية التى تشغل الرأى العام.

أتوبيسات للمغتربين

صرح الدكتور مصطفي عبد النبي رئيس جامعة المنيا، أنه انطلقت الأتوبيسات التي خصتها الجامعة للتسهيل علي الطلاب المغتربين المقيمين بالمدن الجامعية من محافظات مصر المختلفة، لنقلهم للتصويت علي الاستفتاء علي تعديل الدستور بمقار اللجان التي خصصت لهم داخل المحافظة، والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام من 20 إلى 22 إبريل الجاري.

وأشار إلي أن المدن الجامعية شهدت إقبالاً كبيراً من الطلاب المغتربين للمشاركة في الاستفتاء، لافتاً إلي أن الجامعة ستقوم بنقل الطلاب تباعاً لصناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم نظراً لكثافة الأعداد، وتم تكليف طاقم عمل خاص للرد على جميع استفسارات الطلاب وكيفة إجراء التصويت، وتم توجيه النصائح للطلاب باصطحاب الرقم القومي.

أكد أنه استمراراً للمشاركة الفعالة من أسرة الجامعة فى التسهيل علي العاملين وأعضاء هيئة التدريس لتأدية واجبهم الوطني للإدلاء باصواتهم فى الاستفتاء علي تعديل الدستور، قررت الجامعة منحهم نصف يوم عمل خلال أيام الأحد والاثنين القادمين بالتبادل، مع توفير وسائل نقل واتوبيسات لنقلهم لمقار لجانهم وذلك خلال فترة الانتخابات التي بدأت صباح اليوم وتستمر حتي 22 أبريل الجاري.

وأعرب رئيس الجامعة، عن سعادته للمشاركة الكثيفة من طلاب المدن المغتربين عن محافظتهم في أولي أيام الانتخابات، مؤكداً بأن المصريين سيثبتون للعالم انهم قادرون على صنع القرار والاختيار وكتابة دستورهم.

تمثيل مشرف

صرح الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية، أن أبناء الجامعة قيادات وأعضاء هيئة تدريس وعاملين وطلاب شاركوا بكثافة كبيرة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية معبرين بحرية عن رأيهم، وتأدية واجبهم الدستورى نحو وطنهم.

وأضاف مبارك، أن الجامعة وفرت وسائل إنتقال لأبناء الجامعة لتوصيلهم إلى لجان الإقتراع على مدار الثلاث أيام، موجها الدعوة لجميع منسوبى الجامعة للنزول والمشاركة فى استكمال مسيرة البناء، وتمثيل الجامعة تمثيلاً مشرفاً فى العرس الديمقراطى الذى يمثل لحظة فارقة في تاريخ الوطن.