الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"الباز" يبرئ رئيس جامعة القاهرة: راجعوا القرارات السابقة

كشكول

أكد الدكتور محمد الباز، الأستاذ بكلية الإعلام، جامعة القاهرة، أن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، أحد أساتذة الفلسفة المهمين في مصر، وصاحب -إذا جاز التعبير- مذهب في الفلسفة، وصاحب جهود في تجديد الخطاب الديني، لافتاً أن هناك أناس كثيرة أزعجهم المشهد الذي حدث خلال حفل الجامعة الذي شهد تواجد الفنان محمد حماقي، وحاولوا الربط بينه وبين التعديلات الدستورية، وكأن "الخشت" يرشي الطلبة بـ ٣ حاجات، هي: ٥% درجات الرأفة، واعفاؤهم من المصاريف في شهر رمضان في المدينة الجامعية، ودفع المصاريف لمن لم يدفعها.

وأشار "الباز" إلي أنه لا علاقة لما فعله "الخشت" بالتعديلات الدستورية، حيث حديثه موجه لطلبة الجامعة ويبلغهم قرارات مجلسها، ما يعني أن ما قاله ليس قراراً منفرداً، وهو ما أكده بيان مجلس الجامعة خلال بيان دعمه للدكتور الخشت، مشدداً: "الرجل لاقى هجوم، من المنصات المعادية، فظيع جداً، واستغلوا الحالة اللي اتكلم بيها في الإساءة لشخصه، فأول حاجة إن اللي قاله مش قراره وليس عطية من عنده للطلبة، ده قرار مجلس جامعة القاهرة".

وتابع، إعفاء طلاب المدن الجامعية من مصاريف شهر رمضان، أمر يعرف قيمته الطلبة جيداً، إلي جانب من لم يدفع المصاريف حتى الآن، إلي جانب 5 % درجات الرأفة، مشيراً إلى أن شهر رمضان والإعفاء من مصاريف الدراسة يأتي من صناديق الجامعة، وليس من الدكتور عثمان، أومن فلوس الدولة فلوس، فالرجل على مستوى عمله كرئيس جامعة لم يخل بشيء ولم يخالف شيء ده رقم واحد.

ولفت أستاذ الإعلام إلي أن الحالة التي ظهر بها "الخشت"، ولاقت اعترض بعض الناس على طريقة الأسلوب الذي تحدث به رئيس الجامعة مع الطلبة واقفاً على مسرح، يأتي نتيجة عدم إدراك للاختلاف الذي يحدث بين الزمن الحالي والسابق، قائلاً: "لكن احنا مش عاوزين نعترف إن الدنيا اختلفت، يعني أنا في الجامعة وعارف، هل الطلبة اللي كانوا عندي وأنا معيد سنة 98 مش هما الطلبة اللي أنا ممكن ألتقي بيهم النهاردة في عاداتهم وتقاليدهم وفي أخلاقهم وفي طريقة تعاملهم، الناس مش عاوزه تدرك إن ده عصر الشعبوية .. القائد الشعبوي .. اللي الناس بتاخد وتدي معاه وتتكلم معاه .. ده قدر الناس اللي بيقودوا في هذا الوقت .. وبعدين هذه الطريقة  المثلى اللي ارتآها الدكتور الخشت في التواصل مع الطلبة، بيقنعهم كده .. بيزف لهم القرار بهذا الشكل".

وشدد: "أنا أشهد الله بأن هذا الرجل يعمل لجامعة  القاهرة مش هقول أكتر من رؤسائها السابقين ولكن بنفس قدر رؤسائها السابقين، وهقول لحضراتكم على حاجة، القرار بتاع إعفاء طلبة المدن الجامعية من شهر رمضان، الدكتور جابر نصار أخذه قبل كده، وإن الجامعة تعفي الطلبة من مصاريف الدراسة الدكتور جابر نصار أخذه قبل كده برضو".

أما مسألة درجات الرأفة فقال: "اللغز فيها إن كان في كليات بتطبقها وكليات مبتطبقهاش. ولكن بقرار سنوي، والسنة دي صدر القرار بتعميم درجات الرأفة على كل كليات الجامعة. رئيس الجامعة شايف إن في طالب ممكن يشيل السنة على درجة واحدة فياخد الدرجة ويتخرج، إذًا هذه القرارات هي قرارات جامعية اتخذت قبل ذلك واتخذت هذا العام، ومكنش في تعديلات السنة اللي فاتت علشان تتعمل القرارات دي .. ومكنش الدكتور جابر نصار بيوجه الطلبة اتجاه سياسي معين أو بيرشيهم بهذه القرارات، هذه القرارات في جامعة القاهرة الجامعة العريقة".

وجدد "الباز" ثقته في رئيس الجامعة قائلاً: "أنا الحقيقة أجد ثقتي في هذا الرجل الدكتور محمد عثمان الخشت لأنه يجيد التعامل مع الطلبة ولو شوفتوا صفحته على الفيس بوك وإزاي بيتعامل مع الطلبة، في ناس ممكن تكش من الطريقة لأنه بيتبسط جدًا، وتبسط الدكتور محمد الخشت له قيمة لأنه ليس رئيس جامعة تقليدي، هذا أستاذ فلسفة وأستاذ فكر وله مذهبه ومنهجه ومنطقه لكن هو ارتأى إنه يتعامل مع الطلبة بهذا الشكل علشان يوصل ليهم .. واعتقد إنه على الأرض ناجح جدًا".