الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بالصور.. نموذج محاكاة النواب باقتصاد القاهرة ينظم مؤتمر بالبرلمان

كشكول

نظم نموذج محاكاة مجلس النواب المصري EGYPTIAN PARLIAMENT MODEL بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، الأربعاء الماضي، مؤتمر بمجلس النواب بحضور النائب بكر أبوغريب، والنائبه نوسيلة أبو عمرو، والنائبة دينا عبدالعزيز، والسفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق وعضو مجلس النواب الحالي، والدكتورهشام سليمان المشرف الأكاديمي علي النموذج، ومعتز رئيس العلاقات العامة بمجلس النواب.

وتضمن جدول أعمال النمودج "سن قانون لإنشاء نقابة لخريجي اقتصاد وعلوم سياسية، وسن قانون لمكافحة الجرائم الإلكترونية، واستجواب لوزير الخارجية الممثل من شباب النموذج، وطلب إحاطة لوزير الشباب والرياضة الممثل أيضاً من شباب النموذج".

وقام بتقيم أداة الطلاب الدكتور علوم حميدة رئيس اللجنة الفنية بمجلس النواب، والسفير محمد العرابي، والدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.

وكرم رئيس المجلس الطالبة رنيم أمين طه بإشراف النواب والمشرف الإكاديمي ورئيس اللجنة الفنية في مجلس النواب عدد من المشاركين في النموذج.

الجدير بالذكر أن النموذج يستهدف فئة الشباب بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، ويسعى إلى تقديم رؤية مستقبلية للحياة النيابية في مصر استنادا إلى الواقع السياسي والاجتماعي الحالي، كما يهدف يهدف للتوعية بأهمية مجلس النواب وبدوره وبأهم الأمور المتعلقة به والتى كثر الحديث حولها في الآونة الأخيرة، وإزالة ما يحيط بهذه الأمور من غموض لدى قطاع عريض من الشباب المصري، والذي تنقصه إلى حد كبير الثقافة القانونية والسياسية والمشاركة المجتمعية، وتم تأسيس النموذج عام 1995، وهذا العام هو العام الثاني والعشرون له.

كما يهدف أيضا لإعطاء الفرصة للشباب للتعبير عن تصوراتهم فيما يتعلق بالقوانين وكيفية صياغتها، وإعداد كوادر شبابية تصلح للتمثيل البرلماني المشرف، ودراسة الأوضاع السلبية في المجتمع وإيجاد حلول لها، ومحاولة مناقشتها فعليا في مجلس النواب، وتدريب الطلاب على كيفية المشاركة المجتمعية الفعالة، ودراسة التجارب البرلمانية الناجحة على مستوى العالم ومحاولة الاستفادة منها، ويقوم بمحاكاة أربع لجان نوعية وهي "لجنة الشباب والرياضة - لجنة الشئون الاقتصادية - لجنة الدفاع والأمن القومى - لجنة علاقات خارجية".