رئيس التحرير
شيماء جلال

5 أخطاء تؤثر على تربية طفلك.. تعرفي عليها

الجمعة 19/أبريل/2019 - 01:10 م
كشكول
منه الله عبدالرحمن
طباعة

الكثير من الأمهات يقعن في الخطأ نتيجه بعض العبارات التى يلفظونها أو بعض التصرفات التى تصدر عنهن أثناء تربيتهم لأطفالهن، لكنهم لا يدركن أن هذه الأشياء قد تأتى بنتائج عكسية في تربية الأطفال، وبالتالي عليهن يجب عليهن تفادي تلك الأشياء.

ويقدم لكِ "كشكول" بعض هذه الأخطاء التي يجب تفاديها، وهي:

1- تفضيل طفلك على نفسك:

 رغم ما تحمله العبارة من إيثار ومحبة خاصة ومشاعر أمومة رائعة، إلا أنها إحدى طرق التعبير عن الحب الشائعة في مجتمعاتنا العربية تحديدًا، إذ تؤثر الأم طفلها على نفسها في كل شيء، بدءًا من الوقت للطعام للملابس للرفاهيات للراحة وما إلى ذلك، فابالتالي فيكبر الطفل، وهو لا يعلم حقوق والديه ولا يقدر تضحياتهم تلك لأنه يعدها حقا مكتسبا وطبيعيا له، فتبدأ الأم بالشعور بالإحباط والاكتئاب، وفي الأساس هو خطئها هي وليس الطفل.

2- كل الطلبات مجابة:

 من أسوأ أساليب التعبير عن الحب أن كل ما يطلبه طفلك يُلبى له في الحال، لا يعلم ذلك طفلك الأنانية والتدليل المفرط وحسب، بل يجعله شخصية غير مسؤولة لاحقًا، فلا يعطي اهتمامًا للظروف أو احتياجات الغير.

 3- المبالغة في المدح:

نؤكد دائمًا ضرورة سماع طفلك لعبارات إيجابية عن نفسه وسلوكياته، ولكن الإفراط في ذلك طوال الوقت يجعل طفلك شخصية مغرورة ومتنمرة أحيانا.

4- ابني لا يخطئ:

بعض الأمهات لا يرغبن في الاعتراف بأن أطفالهن يخطئن أحيانًا، حتى لا تتأثر صورة طفلها أو تخيلها عن طريقة التربية التي تنتهجها، مما ينتج عنه طفل لا يتأسف ولا يعتذر عن الخطأ لأنه لا يرى أن هناك ما يستحق ذلك،  ولكن تفعل الأمهات هذا بدافع الحب للطفل ولعدم تعريضه لموقف محرج، ولكن في المقابل سيظل طفلك هكذا حتى يصير شابا.

5- الخوف المفرط:

 بدافع الحب تخاف بعض الأمهات على أطفالها خوفا مرضيا، فتمنعه عن الكثير من الأنشطة الاجتماعية أو التصرفات الطبيعية التي يمر بها معظم الأطفال، فتكون النتيجة سلوكا انطوائيا للطفل ومشكلات اجتماعية له.

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
ads
ads