الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

أخصائي تخاطب يوضح سبب تأخر الكلام عند الأطفال

كشكول

قال محمد محمود، أخصائي تخاطب، إن من أسباب تأخر الكلام عند الأطفال، هو التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال، والذي يستدعي في بعض الأحيان إذا أهمله الأهل إلى أجراء عملية لشفط المياه من الأذن.

وأوضح أخصائى التخاطب، أن هناك حوالي 75% من الأطفال مصاب دون سن الثالثة بالتهاب الأذن الوسطى ولو لمرة واحدة، وفي حالة إهمال المرض قد يؤدي إلى ضعف سمع دائم.

وأضاف، أن للاذن مهمتان أساسيتان و هما السمع و التوازن، و تنقسم الأذن إلى ثلاثة أقسام وهي:الأذن الخارجية (الصوان و مجرى السمع)، الأذن الوسطى (العظيمات الثلاثة)، والأذن الداخلية.

وتابع، أن الصوان يقوم بالتقاط الموجات الصوتية من الخارج لتمر بمجرى السمع لتصل إلى غشاء الطبلة الذي يهتز و ينقل الاهتزازات إلى العظيمات الثلاثة بالأذن الوسطى، ثم تنتقل الاهتزازات إلى الاذن الداخلية لتصل إلى القوقعة (الحلزون) و الذي يحول الاهتزازات إلى اشارات كهربائية يحملها العصب الثامن إلى الدماغ و تفسر إلى أصوات.

وأكد أخصائي أن هناك بالأذن ممر صغير يصل بين الأذن الوسطى والجزء العلوي من البلعوم و يسمى قناة ستاكيوس، هذا الممر عادة يكون مغلقاً ولكنه يفتح بشكل دوري ليسمح للهواء بالمرور إلى الأذن الوسطى، كما أنه يوازن الضغط على جانبي غشاء الطبلة عندما يتغير الضغط الخارجي، أما إذا أغلق هذا الممر بالمخاط أو نتيجة ورم ، يتراكم السائل من النسيج الذي يبطن الاذن الوسطى و في هذه الحالة يتجمع السائل في الأذن الوسطى و يؤدي الى ضعف سمعي و تأخر الكلام عند الأطفال.