الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تربية المنوفية تطلق مؤتمر حول "تطوير التعليم الواقع وآفاق المستقبل"

كشكول

أنطلقت فعاليات مؤتمر "تطوير التعليم في مصر الواقع وآفاق المستقبل" الذي تنظمة كلية التربية جامعة المنوفية بالتعاون مع المجلس الأعلي للثقافة، وذلك تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة ورئيس المجلس الأعلي للثقافة، والدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور أحمد القاصد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور سعيد المصري أمين عام المجلس الأعلي للثقافة، والدكتور جمال الدهشان عميد الكلية رئيس المؤتمر عميد الكلية، والدكتور شبل بدران مقرر لجنة التربية، والدكتور صبحي شرف وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور شريف عوض رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية.

وبحضور الدكتور معوض الخولي رئيس قطاع لجنة العلوم الأساسية بالمجلس الأعلي للجامعات ورئيس الجامعة السابق، ولفيف من عمداء الكليات وعدد كبير من الباحثين من مصر والدول العربية المختلفة وأعضاء هيئة التدريس وطلبة وطالبات الكلية.

ومن جانبة أكد الدكتور عبد الرحمن قرمان، أن مشكلة التعليم هي مشكلة العصر وأول مشكلة تواجة التعليم هي غياب دور الأسرة وعدم وجود الدافعية للتعليم لدى الطلاب وغياب الوعي بقدرة التعليم في نقل الأفراد من طبقة اجتماعية إلي طبقة أخري والاستشعار بأهمية النظام التعليمي لدى الطالب فأصبح تحول التعليم من مسؤلية الأبناء إلي مسؤلية الأباء.

كما أكد علي ترسيخ فكرة أهمية التعليم وأن رحلة التعليم رحلة شاقة فيجب ترسيخ الوعي المجتمعي بأهمية دور التعليم وترسيخ أسس العلاقة الجدلية بين السياسات التعليمية والسياسات الثقافية في المجتمع.

وأكد الدكتور صبحي شرف وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، على أهمية أصلاح وتطوير التعليم فهو عملية ديناميكية نسقية تتربط بارتباط وثيق بالمجتمع بهدف أحداث تنمية من جوانب الحياة سواء ثقافية واجتماعية وسياسية ويجب أن يكون إصلاح كلي وتطوير شامل وليس جزئ.

كما أشار إلى أهم المسارات السياسية التربوية التي يجب إتبعها للعملية التعليمية من منهج ومدرس وطالب وأدوات، المسار الإقتصادى والمسار التنظيمي و العقبات التي تواجة عملية الإصلاح التعليمي.

وقد الدكتور شبل بدران مقرر لجنة التربية، الشكر لجامعة المنوفية علي تبنيها ودعمها لهذا المؤتمر والتنظيم الرائع، موضحا أن المناهج الدراسية والادارة المدرسية لم تحقق الأهداف المرجوة منها فلابد من محاولات وجهود عديدة لتطوير النظام التعليمية.

ودعا مقرر لجنة التربية، إلى مشاركة كل مؤسسات الدولة المعنية في إيجاد حلول لقضايا واتخاذ القرار لحل المشكلات.

كما وجة الدكتور جمال الدهشان التحية للسادة الحضور، متمنيا لهم نجاح المؤتمر والخروج بتوصيات تفيد في اصلاح العملية التعليمية

وأشار الدهشان، إلى أنه لا يوجد وثيقة رسمية نستطيع أن نرجع اليها في تصليح الامور التعليمية، وأنه من المؤكد أن التعليم في مصر يعاني من مشكلات وصلت إلي حد الأزمة ولذلك تصبح قضية الحاجة إلي تصليحة قضية ملحة وتزداد في الوقت الحالي نظرا لما يعانية من تغير دائم وملحوظ ويجب إعادة النظر في كل المنظومة.

وأوضح أن إصلاح التعليم لابد من تكاتف كل جهود المجتمع لمواجهة التحديات التى تواجة عملية التطوير ولابد من خروج المؤتمر بتقديم حلول إجرائية وفعلية لتحقيق الهدف النبيل.