السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عميد إعلام القاهرة: التكنولوجيا زادت من انتشار الأخبار المفبركة وأدت إلى تحدي للقيم المهنية

كشكول

قال الدكتورة هبة الله السمري، القائم بأعمال عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة، ورئيس المؤتمر، إن التكنولوجيا غيرت المشهد الإعلامي بأدواته واتجاهاته عبر الروبوت والذكاء الصناعي وتطبيقات التحقق من الأخبار وغيرها.

وأضافت السمري، خلال كلمتها في المؤتمر العلمي الدولي الخامس والعشرين، الذى تنظمه كلية الإعلام جامعة القاهرة، تحت عنوان "صناعة الإعلام في ظل الفرص والتحديات التكنولوجية والاستثمارية"، تحت رعاية رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، والدكتورة هبة الله السمري القائم بأعمال عميد كلية الإعلام، اليوم الإربعاء، أن العديد من الدراسات حول العالم أكدت الدور المتنامي للتكنولوجيا في العمل الإعلامي.

وتابعت السمري، أن التكنولوجيا زادت من انتشار الأخبار المفبركة، وأدت إلى تحدي للقيم المهنية، ولذلك مطلوب تحقيق التوازن بين التقنية، والقواعد المهنية، قائلة "الصحفي المهني هو من يستخدم التكنولوجيا لصناعة المحتوى"، متسائلة "هل يقود الإعلام التكنولوجيا أم العكس؟ هذا السؤال بحاجة إلى مناقشات وبحوث متعمقة".

وأوضحت القائم بأعمال عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة، أن محاور المؤتمر تتلخص في مناقشة الفرص والتحديات التي تُواجه التعليم والتدريب الإعلامي في الجامعات بهدف تقديم صناعة إعلامية ناجحة، وكذلك استثمار التكنولوجيا المعاصرة في مجالات التدريس والتعرف على الطرق والمناهج المستحدثة في تدريس الإعلام، خاصةً الإعلام الرقمي في ضوء التطورات العالمية والبحث العلمي في مجال الإعلام.