الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

8 أخطاء تسبب تأخر الكلام لدى الأطفال.. تعرف عليها

كشكول

تعد مشكلة تأخر الكلام عند الأطفال مصدراً لقلق الكثيرين من الآباء والأمهات، حيث يعد الطفل المتأخر عن الكلام إذا وصل لسن 18 شهر ولم ينطق "ماما أو بابا"، أو أي اسم آخر بعد، أو إذا وصل لسن 3 أعوام ولا يستطيع التعبير عن نفسه بشكل واضح، وهناك أسباب أخرى قد تجعل من الطفل متأخراً في الكلام ولا تساعده على عملية النطق مبكراً.

ويقدم لكِ "كشكول" 8 أسباب لتأخر النطق"الكلام" لدى الأطفال، هى:

1- مشاهدة التلفزيون لساعات طويلة، وخاصة القنوات التي تتخذ طابع الأغاني والموسيقي الصاخبة، تجعل الطفل متلقي سلبي لا يهتم إلا بالموسيقي والحركات ولا تجعله يبادر للكلام.

2- إعادة الكلمات الخاطئة التي يتفوه فيها الطفل وعدم إصلاحها تجعل الطفل يسمع الكلمات الخاطئة تكراراً و يعيدها خطأ.

3- عدم الإكتراث بموضوع السمع، حيث هناك بوادر تنبهنا لوجود مشكلة في السمع كالإقتراب من الشخص المتكلم او النظر لحركة شفاهه، حتى يدرك الكلام أو عدم استجابته عند مناداتنا له من غرفة ثانية تجعل الطفل يفقد كتير من الأصوات ولا يدرك الكلام بشكل تام.

4.عدم محاورة الطفل منذ الشهور الأولى ظناً أنه لايفهم كلامنا تجعل الطفل قليل المفردات ولا يختزن حصيلة لغوية كافية ليبدأ بها الكلام بعمر السنة.

5- عدم إدماجه مع الأطفال خارج نطاق المنزل خوفاً عليه خاصة عند عدم وجود أخوة أو أطفال أقارب تجعل الطفل منطوي ولا يرغب بالكلام.

6- إدخال أكتر من لغة للطفل بشكل عشوائي غير منتظم وبعمر صغير جداً تجعل الطفل متشتت بين اللغات وغير قادر على بناء منظومة لغوية كافية وقواعد سليمة لكل لغة على حده.

7- الإفراط في دلال الطفل والاستجابة لطلباته بمجرد الإشارة لها تجعله اتكالي حتى في كلامه لا يضطر للتفكير أو حفظ مسميات حتى حاجاته الأساسية.

8- عدم تسمية الأشياء التي يشاهدها يومياً"معلقة، بنطلون، كرسي " تجعل الحصيلة اللغوية للطفل فقيرة جداً و محدودة على بعض الكلمات.

وينصح قراءة القصص لأطفالنا وبناء حوار معهم وإعطاء جمل كاملة وبسيطة وواضحة، حتى يدرك الطفل الكلام ويكتسبه بشكل سليم.