رئيس التحرير
شيماء جلال

فتحي الشرقاوي أستاذ علم نفس في جامعة عين شمس لـ"كشكول": دكتور خلع البنطلونات مضطرب نفسياً وعقلياً وسلوكياً

الإثنين 15/أبريل/2019 - 03:45 م
الدكتور فتحي الشرقاوي
الدكتور فتحي الشرقاوي
أحمد كمال
طباعة

وصف الدكتور فتحي الشرقاوي، أستاذ علم النفس في جامعة عين شمس، أستاذ جامعة الأزهر، المتهم بالتحريض على الفسق، وصاحب واقعة إجباره طلاب على خلع بنطلوناتهم، بأنه أستاذ جامعي مضطرب نفسياً وعقلياً وسلوكياً، مشدداً على ضرورة الانتباه إلى خطورة الأجيال التي أشرف على تعليمها، متسائلاً حول قبول الطلاب الأزهريين وانصياعهم لأستاذهم على هذا النحو المشين.


"كشكول" التقت أستاذ علم النفس في جامعة عين شمس وسألته:

ما تعليقك على واقعة طلب أستاذ جامعي في جامعة الأزهر خلع البنطلون من بعض الطلاب أثناء المحاضرة؟

ـ لا أعرف كيف يقوم دكتور وعضو في هيئة التدريس في جامعة الأزهر الشريف، من المفترض أنه عالم وباحث ومربي وتربوي، بطلب مثل هذا من طلابه، أمام المئات من زملائهم، وعلى خشبة مسرح مدرج دراسي، أن يخلعوا بنطلوناتهم، وكنت أعتقد أن هؤلاء الطلاب الأزهرين ـ على الأقل ـ بحكم نشأتهم الدينية، وما تعلموه وتلقوه من معلومات ومعارف ومعايير أخلاقية لن يمتثلوا لطلب أستاذهم وأنهم سيرفضون ويحتجون.

الغريب والعجيب أن هؤلاء الطلاب رحَّبوا بهذا الطلب الشاذ من أستاذهم، وقاموا فعلاً دون أي تواني ـ بالتنفيذ الفوري للخلع العلني لبنطلوناتهم، وسط حفاوة وترحيب وتصفيق وتصفير وتصوير، قد تحظى به راقصة فوق سطوح أحد العشوائيات، من دون أدنى تردد أو خجل أو حياء، وكأننا أمام عرض تسويقي لأحد مصانع الملابس الداخلية الرجالي، مثلما يحدث عند عروض السيدات، وسط فرحة الأولاد على أحد مدرجات الأزهر. لقد ارتكب أستاذ العقيدة والأخلاق في جامعة الأزهر أخطاء لأن هذا الفعل ليس له علاقة أو تأثير بالتعليم النظري للعقيدة والأخلاق، التي كان يقوم بتدريسها للطلاب.


هل ترى أن إقالة عميد الكلية والستاذ حل لهذة الأزمة؟

ـ أنا لا يهمني إقالة عميد الكلية لعدم متابعته، ولا وكيل الكلية لعدم مراقبته ولا فصل الدكتور المضطرب نفسياً وعقلياً وسلوكياً، أنا اللي يهمني حاجة واحدة بس ازاي الطلاب اللي مفروض متربيين في الأزهر على الشرف والفضيلة والحياء ينصاعوا بهذه السهولة لهذا المطلب الخارج عن كل الأعراف الدينية والأخلاقية والمجتمعية، والسؤال الآن، هل يعني ذلك أن خريجي الأزهر أصبحوا غير مؤهلين للقيام بواجباتهم المتوقعة من انضمامهم لهذه المؤسسة، هل انحرفت الجامعة عن أداء الأدوار المنوطة بها الأمر جد خطير، وياريت نبطل تسطيح الأحداث ونختزل الموضوع في مجرد خلع بنطلونات.


هل تتفق مع إجراء اختبار نفسي لأعضاء هيئة التدريس؟

ـ لا أتفق مع عمل ذلك، لكن لابد من قدرة واستيعاب المادة العلمية بمعنى أن يكون عضو هيئة التدريس فاهماً ماذا يقول للطلاب، ومصر رائدة في تصدير الأساتذة للخارج فنحن لدنيا أفضل الأساتذة علي مستوى العالم.

ماذا تقول لتعنت الأساتذة ضد الطلاب وفرضهم لشراء الكتب الخاصة بهم؟

ـ احنا محتاجين نكون أكثر وعياً، وأي طالب يريى تعنتاً أو فساداً من قبل عضو هيئة التدريس لابد أن يقوم بإبلاغ الجهات المسئولة للجامعة دون خوف ليأخد الطالب حقه. كما يجب على جميع القيادات الجامعية أن يقتربوا من الطلاب لحثهم على الأمان وعدم الخوف ومنع تعنت أعضاء هيئة التدريس ضد الطلاب.

ads
ads
ads
ads
ads
ads