رئيس التحرير
شيماء جلال

المر: الذكاء الاصطناعى ثورة صحية يجب أن نستعد لها فوراً

الإثنين 15/أبريل/2019 - 03:12 م
كشكول
أحمد كمال
طباعة

أكد الدكتور عبداللطيف المر أستاذ الصحة العامة، أن الذكاء الاصطناعى ثورة صحية يجب أن نستعد لها فورا قبل أن يسبقنا قطار الزمن، ولا بد من تشكيل لجنة مصرية وطنية تخطط لهذا الحدث المهم والتعامل بذكاء مع البيانات الضخمة big data.

جاء ذلك خلال إلقائه محاضرة ضمن أعمال مؤتمر قسم الصحة العامة وطب المجتمع والصناعات 2019 بكلية الطب جامعة الزقازيق الذي عقد تحت رعاية الدكتور خالد عبد الباري رئيس الجامعة، والدكتور عبد المنعم أبو شرخ ورئاسة الدكتورة حسنية رجب، وبحضور نخبة من أساتذة الصحة العامة وطب الصناعات من من مختلف الجامعات المصرية.

وحول تعريف البيانات الضخمة أفاد المر، أنها تلك البيانات التى لا يمكن جمعها أو تحليلها بالأجهزة أو البرامج الحالية إما بسبب سرعتها أو ضخامتها أو تغير نوعيتها ما بين الصور والفيديوهات والجداول، مؤكدا علي أهمية برامج الذكاء الاصطناعى فى تطوير وتنفيذ ومتابعة البرامج الصحية وقياس تأثيرها ومتابعة نجاحاتها لاكتشاف أثرها على المجتمع مقارنة بالتكلفة cost effectiveness مما يؤدى إلى النجاح وتوفير النفقات.

وكذلك استحداث برامج الذكاء الاصطناعى التى تحلل توجهات مستخدمى التواصل الاجتماعى والسوشيال ميديا من الناحية الصحية ومن ثم عمل برامج توعوية متخصصة لوقايتهم من الأمراض الخطيرة مثل القلب والسكر والسرطان.

وأوضح المر، أن هناك مبادرات مهمة وناجحة لمنظمة الصحة العالمية فى هذا المجال من بينها أمثلة ناجحة فعلية فى استخدام الذكاء الاصطناعى بالكشف المبكر عن سرطان الجلد باستخدام الأجهزة الحديثة مما يعزز من نسب الشفاء بدرجة كبيرة، وكذلك استخدام الكمبيوترات الضخمة فائقة السرعة فى مراقبة التغيرات الجينية وفحص ومراقبة تطورات السمنة والضغط على مستوى المجتمع ككل مما يمكن من اكتشاف عوامل الخطورة بصور دقيقة ومن ثم تفصيل برامج وقائية محددة.

واختتم محاضرته بالتأكيد علي أن التقدم الهائل فى جمع وتحليل البيانات وخاصة بإستخدام الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعى سيمكن الأطباء وعلماء التكنولوجيا من استحداث برامج صحية علاجية ووقائية لتعزيز الصحة فى مختلف دول العالم.

ads
ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads
ads
ads
ads