السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

نبيل فهمي: الشرق الأوسط في مفترق طرق والجامعة الأمريكية تبدأ مشروع متعمق

كشكول


قال السفير نبيل فهمي عميد كلية الشئون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، إنه في القرن الـ٢١ يمر المجتمع الدولي بمرحلة تحول ويواجه تحدي إنشاء نظام عالمى أكثر إنصافا يحترم الدول القومية والرؤي العالمية الإقليمية وكذلك الحقوق والحريات الفردية.

وأضاف فهمي، خلال كلمته في المؤتمر الصحفي المنعقد لإطلاق مبادرة "المستقبل: مبادرة التطلع لمستقبل الشرق الأوسط"، التي تنظمه الجامعة الأمريكية بالقاهرة، البوم الأحد، أن الشرق الأوسط شهد علي مدي العقد الماضي تغيراً جيداً وسيئاً غير مسبوق، ويقف اليوم في مفترق طرق يحدد مستقبل الفرص، أو مستقبل أكثر اضطراباً من الماضي القريب، وبنظرة مستقبلية دولية من مركز الشرق الأوسط وبالتزام قوي تجاه الشباب والتنوير والمشاركة البناءة.

وأوضح فهمي، أن الجامعة الأمريكية في القاهرة تبدأ في تنفيذ مشروع متعمق ممتد، وهو "المستقبل"، مشيرا إلي أن المبادرة تتناول ٤ مراحل والغرض منها الانتهاء لعدد من التوصيات النابعة من المنطقة بالشرق الأوسط عن طريق حوار مجتمعي يجمع شتي الدول.
وأشار فهمي، إلي أنه خلال عامين ونص سيتم تخصيص عدد من ورش العمل للعمل علي كيفية توفير مناخ أفضل للمواطن العربي في العديد من القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والأمنية في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط.

وتابع فهمي، قائلا "ليس الغرض توجيه سياسات الدول وإنما نهدف لحوار مجتمعي لبحث تلك القضايا لنشركهم في الحوار، ولا نحاول تحديد السياسات ونركز علي النظرة المستقبلية والشباب لتجاوب المستقبل وهناك مجموعة خبراء متنوعين منهم مجموعة من الشباب والجامعة رغم أن المنهج أمريكي أنها هي الجامعة الدولية في مصر والنتائج ستكون مثمرة للأفكار".