الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"زيدان" تشيد بدعم القيادة السياسية لبرامج ريادة الأعمال بالتعليم الفني

كشكول

أشادت شروق زيدان المدير التنفيذي لبرنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني TVET مصر الممول من الحكومة المصرية والإتحاد الأوروبي، خلال مشاركتها بالمؤتمر الدولي لمستقبل ريادة الأعمال، الذي عقد في باريس باهتمام القيادة السياسية بدعم مبدأ ريادة الأعمال في كافة القطاعات الصناعية وخاصة في مدارس التعليم الفني من أجل دعم مسيرةالتنمية الإقتصادية والتي تتبنها الدولة المصرية تفعيلا لإستراتيجية 20 – 30 للتنمية المستدامة.

وأشارت إلي أن إطلاق عام 2019 كعام التعليم في مصر والذي يركز علي تطوير ودعم التعليم الفني والتدريب المهني بما لة من أهمية كبيرة في توفير الخريجين الجدد المؤهلين والمدربين علي التعامل مع التكنولوجيات الحديثة، خطوة علي المسار الصحيح من أجل تنمية مهارات وبناء قدرات العاملين الحالين في كافة المجالات، وبما يناسب الإحتياجات الحقيقية لسوق العمل الصناعي والزراعي والفندقي.

وأضافت أن برنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني TVET مصر يعمل علي تكوين شراكات مسنتيرة مع كافة القطاعات الرسمية الممثلة في الوزرات المعنية المختلفة، مثل وزارة التعليم والتعليم الفني وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وزارة السياحة وزارة الزراعة وزارة القوي العاملة ووزارة الإسكان من أجل وضع منظومة موحدة للنهوض بالتعليم الفني واللتدريب المهني في مصر إلي جانب العمل عن قرب مع القطاع الخاص للوصول إلي الإحتياجات والمواصفات التي يحتاجها القطاع الصناعي في الخريج الفني ليتم التحكم في الفجوة بين أعداد الخريجين وإحتياجات سوق العمل.

أكدت أن TVET مصر يعمل علي تقديم الدعم الفني من خلال دول الإتحاد الأوروبي لتطوير المناهج الدراسية في المدارس التعليم الفني بالتعاون مع كافة الوزرات المعنية وبما يناسب مستقب الفرص لإقتصادية في مصر ومنها علي سبيل المثال مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، اللوجيستيات، نظم الري الحديثة وغيرها.

أوضحت أيضاً إلي أنه يتم التنسيق الكامل بين برنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني والمجلس الدولي للصناعات الصغيرة، لتنمية مزيد من المبادرات التي تساعد علي إتاحة الفرصة لريادة الأعمال، بالإضافة إلي التعاون مع القطاع المدني في مصر من خلال شراكات واعية مع كبري الجمعيات الأهلية منها علي سبيل المثال مصر الخير ، كاريتاس وغيرها .

كما تناولت خلال كلمتها ما يقوم بة البرنامج من توفير برامج تدريبية حديثة لتنمية قدرات وبناء مهارات مدرسي التعليم الفني، ليكون لديهم القدرة علي توصيل خبراتهم للطلاب من الجنسين لضمان تقديم خريج مؤهل ومدرب علي الإنخراط سريعا في سوق العمل.

أضافت زيدان أن برنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب TVETمصر، يعمل في نفس الوقت علي تطوير البنية التحتية لعدد من المداراس الفنية ومراكز التدريب، بالإضافة إلي توفير المعدات الحديثة للجانب العملي بتلك المدارس والمراكز التدريبية.

وفي نهاية، كلمتها أشارات إلي مشاركة البرنامج في المؤتمر الدولي لريادة الأعمال، والذي سيعقد في مصر خلال الشهرين القادمين.