الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"كشكول" يطرح السؤال.. هل تُدرس الرياضيات والطب بـ"العربي"؟!

كشكول


انقسام طلابي حول إماكنية تدريس الرياضيات والعلوم باللغة العربية
عميد "هندسة القاهرة":  المهم العلم ذاته.. وسوريا تدرس بالعربية


هل يجوز تدريس الرياضيات والفيزياء ومواد الطب باللغة العربية بالكليات العلمية بدلا من اللغة والمصطلحات الإنجليزية بالجامعات؟.. سؤال طرحه "كشكول" وجال به وسط طلاب الجامعات واستطلاع آراء أساتذة الكليات حول إمكانية تطبيق ذلك..

قوبل هذا السؤال بجدل كبير حول مدى تطبيقه بالجامعات، مع انقسام طلابي حول آليات التطبيق، فمنهم من وافق وآخرون رفضوا.. نقاط خلاف كبيرة وقفت عندها الكتلة الطلابية حول المقترح، منها أن اللغة الإنجليزية هي سمة سوق العمل، مع عقبات تعوق التطبيق منها المصطلحات المعقدة بالمواد وبعضها لن يتم فهمها إلا باللغة الإنجليزية.

لن تكون عائقا في التعليم:
اعتبر خبراء تربويون، أن تدريس علوم الرياضيات والكمياء والفيزياء، باللغة العربية، لن يكون عائقا في العلمية التعليمية، بالتأكيد على أهمية المنتج التعليمي، ومقترحات حول دراسة بعض المواد في مراحل التعليم قبل الجامعي " الإعدادي – الثانوي العام" مثل العلوم والفزياء، سيكون بداية لتطبيق ذلك، مع عدم إدراك أهمية تدريس اللعلوم باللغة الإنجليزية باعتبارها أحد طرق التواجد بسوق العمل.

الجدير ذكره، أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أكد أنه ابتداءا من الصف الأول الإعدادي في النظام الجديد للتعليم ستتحول كتب العلوم والرياضيات إلى اللغة الإنجليزية بعد دراستها باللغة العربية خلال مرحلة الابتدائي.
جدل طلابي :
قالت هدى سيد، طالبة بكلية العلوم، إنها تفضل أن تصبح المواد باللغة العربية، لأنها أكثر سهولة في الدراسة ، قائلة:"لابد أن ندرس بلغتنا الأصلية حتى تصل إلينا المعلومات بسهولة، وكثير من الناس مستواهم في الإنجليزية منخفض، وبالتالى تصبح المواد أكثر صعوبة عليهم". وأضافت: بالرغم من أن اللغة الإنجليزية يُكتسب منها مفردات ومصطلحات علمية في مجال الكيمياء والفيزياء، إلا أنه صعب في التذكر والدراسة مقارنة باللغة العربية، التى تساعد الكثير في وصول المعلومات بشكل أسرع، واستمرارها في العقل بشكل أفضل، بالإضافة إلى أن درجات نتائج المواد باللغة العربية ستكون أفضل من أى لغة آخرى، لأنها هى اللغة الأصلية.
وقال أحمد سعيد ، طالبة بكلية الهندسة، إن الدراسة لا بد أن تكون باللغة الإنجليزية وليست بالعربية، نظرًا لأن الإنجليزية هى لغة سوق العمل، وأن العربية بعيدة عن الواقع ومتطلبات العمل الذي يحتاج إلى لغات آخرى، مشيرًا إلى أن هناك مواد دراسية كانت تمثل له صعوبة في دراستها؛ بسبب تدريسها باللغة العربية، قائلًا:" لما طلعت برة أتدرب في شركة كان الإنجليزى أساسي في التدريب، واللى بيتم قبوله في التدريب لازم يكون عنده لغة غير العربية".
وأوضح على بدران، طالب بكلية هندسة قسم ميكانيكا، أن هناك عقبة كبيرة كانت تواجهه وهى دراسة بعض المواد باللغة الإنجليزية، بسبب  كثير من المصطلحات المعقدة الموجودة في اللغة، مضيفا أنه رسب في إحدى المواد التى لم يستطيع فهمها لأن الدراسة بها كانت بالإنجليزية.، وأن اللغة العربية أسهل وأكثر وصولًا للمعلومات والمصطلحات والتعريفات العلمية، قائلًأ:" الكليات العلمية صعبة بسبب دراسة المواد بلغات غير اللغة العربية اللى هى أصل لغتنا فالأفضل إننا ندرس بلغتنا ولغة حضارتنا، خاصة اللغة دى اللى بنتعامل بيها كل يوم".
وتابعت سلوى محمد، طالبة بكلية الطب، أن اللغة العربية ستصبح أكثر صعوبة في دراسة بعض المواد الدراسية، خاصة أن هناك مصطلحات علمية لايتم  فهمها إلاباللغة الإنجليزية، موضحة أن اللغة العربية لاتناسب سوق العمل مقارنة باللغات الآخرى، قائلة:" الكليات العلمية مينفعش تتدرس المواد فيها بلغة عربية لان ألفاظها تقيلة، مقارنة بالإنجليزى اللى بيكون أسهل بكتير".
وقال حسام محمد، طالب بكلية العلاج الطبيعى، إن العرب ليس من هم واضعوا أساسيات العلوم، وأن الرائد في العلم هو الذي يتحكم في جميع محتوياته ومصطلحاته، وبذلك لن تصبح اللغة العربية هى الأسهل في دراسة العلوم، وأضاف أن هناك علوم لا تصلح دراستها باللغة العربية.
وقالت ريم هشام، طالبة بكلية العلوم، إنها تعترض على تدريس المواد باللغة العربية قائلة:" صعب أوى الدراسة تبقي بالعربي، فيه كلام ومصطلحات لو أترجمت للعربي هتكون صعبة أوى علينا فهمها، وسوق العمل محتاج لغات مختلفة مش لغة عربية، ومحتاجين إننا كلنا نكون موحدين لغة واحدة في العالم كله، ومش شرط ندرس لغة حضارتنا لأن العلوم دى أسسها الغرب مش العرب بس".

سوريا دليل:
قال الدكتور سيد تاج الدين، عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة، إن الأهم بالعملية التعليمية، العلم نفسه، قائلا" العلم في أهميته سواء "عربي – إنجليزي – هندي"، مؤكدا أهمية مواكبة العملية التعليمة أيضا بالعالم للوصول لمستوى علمي متقدم وتصدريها بشكل مناسب.
وأضاف تاج الدين، أن دولة سوريا تطبق ذلك في العلوم والكليات العلمية باللغة العربية، ولا مانع في ذلك لكن الأهم في المنتج التعليمي وما يتم تقديمه للطلاب وضرورة الاهتمام بالعلم ذاته وليس اللغة التي يتم التدريس بها، مشيرا إلى أن العلوم التكنولوجية أبحاثها باللغة الإنجليزية ولابد من مراعاة هذا التقدم التعليمي بالعالم، ولابد من تكوين قاعدة بيانات من العلوم الأساسية وباللغتين العربية والإنجليزية والاهتمام بمستوى الطلاب التعليمي.
كما أكد عميد كلية الهندسة، أنه لا يوجد قوانين بشأن تطبيق اللغة العربية في الكليات العلمية، موضحا أن اللغة العربية والإنجليزية موجودة في المدارس والجامعات، متمنيا أن يحدث تقدم علمي  فى العلوم والهندسة.